السبت، 5 أبريل 2008

Windows (VS) Linux ..؟؟

نتيجة للخلافات التي تزينت بها مدونتي في عدة مواضع ، اتحفني رد الاخ صالح حسين على قضية تشغل بال الكثيرين على صفحات الويب والاحاديث اليومية واعلانات الشوراع (مثل الموجود في مدينة جدة):



تحية للجميع:


أشكر الأخت المدونة ( سلوى ) علي رحابة صدرها وتكرمها بنشر المقالة؛ وعلي المجهود الذي تقوم به في المدونة لتوعية وافادة الجميع عبر مشاركاتها المفيدة حقيقة.
منذ فترة ليست بالقصيرة أدرس وأنا أتعلم مهارات system engineer فرأيت أن أزف لكم هذا الموضوع بعد اتقاني لأدوات وبرامج تحت بيئة الوندوز؛ والي تحيز الكثير منا إلي أنظمة Linux وMacintosh حقيقة وهذا التعصب والتحيز الذي ليس من سبب واضح له فأردت أن أشارككم برأيي في الموضوع. وأرجو قراءة مشاركتي هذه مرتين حتى تتضح الصورة بشكل أكبر.


ملاحظة:
كلامي هو للنقاش وتبادل الآراء وهو ليس موجه لأي شخص ولا بأي شكل من الأشكال ولا أقصد من كلامي إيذاء مشاعر أي أحد, كما أن رأيي لا علاقة له بمدى معرفتي بالـ ويندوز أو باللينكس, فهو رأي مجرد, وهو ليس تبني لنظام على آخر, كلٌ له حسناته وسيئاته على الرغم من أن معرفتي بالـويندوز تفوق بعشرات المرات معرفتي باللينكس فأنا مبتدئ في هذا النظام وأمامي مشوار طويل معه أن شاء الله. ونظراً للمديح الكبير الذي يحصل عليه اللينكس من الجميع, وهذا رأي أيضاً انه نظام عظيم.
سأتحدث من وجهة النظر الأخرى للموضوع.
أشير إلى أن الحديث دائما عن هذا الموضوع يغلب عليه الطابع العاطفي, ويغيب العقل والمنطق وربما هذا سبب مبرر بسبب سلوك شركة مايكروسوفت الشائن الجشع واحتكارها الذي لم تستطع حتى الحكومة الأمريكية أن تتحمله.
أيضاً نسمع عن دعم الشركة لإسرائيل, وهو أيضا أمر مقزز بالنسبة لنا جميعا إن صح وهناك عشرات المآخذ على شركة مايكروسوفت تجعل منها شركة مكروهة في أوساط الكثيرين.
ولكن؟؟؟
لننسى كل ما ذكرت في الأعلى ولنتحدث الآن عن صميم الموضوع.


أسال نفسك السؤال التالي:
شيء تجده بالمال وبسعر مرتفع جدا وشيء مجانا أو بسعر اقل بكثير؟ لماذا تختار الأول وتترك الثاني؟ يجب أن يكون هناك سبب لذلك.
هناك سؤال بديهي جدا وهو في نظري صلب الموضوع وهو:
إذا كان اللينكس أفضل من الويندوز في ما يخص:
1. السعر
2. الأمن
3. الدعم الفني
لماذا تنفق الشركات والأفراد حول العالم بأسره مليارات الدولارات لشراء الويندوز وبقية منتجات مايكروسوفت وتترك اللينكس؟؟
لماذا بلغت أرباح مايكروسوفت في عام 2003 فقط أكثر من 32.19 مليون دولار أمريكي؟؟
ولماذا تواجه بعض الشركات التي تتطور بعض توزيعات اللينكس خطر الإفلاس والتوقف؟
هذا هو صلب الموضوع الذي يجب أن نتحدث فيه, بالعودة طبعا إلى جميع الإحصائيات على مستوى العالم ولا تذهبوا بعيدا, موقع لينكس فور أراب يحوي إحصائية ولا يمكن لأحد أن يتهمهم بالتزوير والغش والكذب؟؟ اذهب لإحصائيات وأرقام في الموقع واقرأ الإحصائيات وعلى الرغم من أن الإحصاء غير دقيق والويندوز يحقق أرقام أعلى بكثير ولكن لأنه صادر من جهة تميل للينكس قد يكون معبر وله مصداقية. سنجد ببساطة أن الويندوز هو النظام الأول بلا منازع وهذه حقيقة وليست رأي أو وجهة نظر هذه حقيقة يجب التسليم بها, وكل الأرقام تدل على ذلك.
وإلا ما هي المعايير التي يتم تقييم أنظمة التشغيل على أساسها؟
لا يمكن القول أن العالم بأكمله مغفل ومايكروسوفت ضحكت عليه, أو أنه لا يوجد أحد يفهم سوانا نحن العرب؟؟
لا أقصد بذلك مصادرة رأي أحد وللجميع الحق في إبداء رأيه بكل حرية؟ ولكن لماذا نحجب أعييننا عن الحقائق؟؟ لتذهب مايكروسوفت إلى الجحيم وكلنا نفضل اللينكس ولكن الويندوز هو النظام الأول في العالم شئنا أم أبينا؟


أولا: موضوع السعر
حتى نفهم موضوع السعر جيداً, سأتحدث باختصار شديد عن العقلية الاقتصادية التي تفكر بها الشركات في الولايات المتحدة.
الشركات في الولايات المتحدة في استراتيجياتها في عمليات البيع التسويق وحساب الكلفة الإجمالية لإنتاجها تعمل حساب للدولار, نعم للدولار الواحد, وهذا يعني أنها تبحث دائما عن تقليل التكاليف حتى ولو بدلاور.
وأذكر أنه عندما اشتدت حملة المقاطعة ضد المنتجات الأمريكية صرح أحد المعارضين لموضوع المقاطعة أن الأسواق العربية لاتشكل أكثر من 2.5% من صادرات الشركات الأمريكية ( وهذا رقم صحيح ) وأن موضوع المقاطعة لن يجدي, ولكن الذي صرح بمثل هذا الرأي لا يفهم أن الشركات الأمريكية تبحث عن بيع وتسويق منتجاتها ولو في المريخ مهما كانت بسيطة, طالما وجدت فيها ربحا, وحرمانها ولو من 2.5% سيحدث تأثير ولو بسيط وجزئي, ولكن لن يكون بدون مقابل.
ألم تسمعوا بمصطلح عبيد الدولارات, ألم تسمعوا بالدلاور الآلهة؟؟
هناك شركات تعبد الدولار ولايهمها سوى الدولار والدولار فقط وبناء على كل ذلك أقول التالي:
لو وجدت الشركات أن اللينكس أفضل لها من الويندوز فستدوس على الويندوز وسترميه في سلة المهملات, لأنه يحقق أهم هدف لها وهو تقليل تكاليف الإنتاج, ولكن لأن العكس صحيح تستخدم معظم الشركات الويندوز لأنه يحقق لها إنتاجية أكثر على الرغم من ارتفاع سعره عن اللينكس بمراحل. وأشير إلى أن هذه الشركات لا تستخدم الويندوز لأنها معجبة مثلا بشكل سطح المكتب الخاص بويندوز إكس بي أو فيستا, أو لعصبية وطنية يعني لأنها أمريكية ومايكروسوفت شركة أمريكية, أو لأن شكل بيل جيتس حلو وجذاب, ولكن وببساطة لأنها وجدت أن الويندوز أفضل لها.
والشركات عندما تدفع الكثير من ميزانياتها على منتجات مايكروسوفت تعرف أنها ستجني من وراء ذلك الكثير وسترد تكاليف الإنتاج بأرباح كبيرة أيضا تعوض ما يدفع.
وهناك الكثير من الشركات التي تدعو مستغيثة في الليل والنهار أن تجد بديلا لمايكروسوفت يلبي كافة احتياجاتها ويقلل تكلفتها ولكن وربما حتى الآن لا تجد سوي الويندوز. والسؤال البديهي مرة أخرى:


إذا كان اللينكس أفضل بكل شيء والويندوز لا يساوي شيء, لماذا يسيطر الويندوز على 90% من أجهزة العالم على الرغم من تكاليفه الباهظة التي قد تصل في بعض الشركات إلى ملايين الدولارات ( لشركة واحد فقط )؟
لا يعقل أن العالم لا يفهم أو أنهم مجانين ومايكروسوفت ضحكت عليهم كلهم؟ هذا كلام لا يصدقه عقل, والشركات تدفع وتشتري منتجات مايكروسوفت لتحصل على أضعافها في المقابل.
هذا بالنسبة للسعر.....


ثانيا: موضوع الأمن
كما قلنا شركة مايكروسوفت لها ممارسات احتكارية تصنع لها أعداء في كل مكان في العالم, وبالتالي فإن العمل وبشكل متعمد في بعض الأحيان على اختراق وتخريب منتجاتها أمر طبيعي ومستمر على مدار العام, ولا أعتقد أن المقارنة المجردة لكلا النظامين ستظهر أن أي منها أكثر أمنا من الأخر, ولكن يختلف الأمر مع الويندوز بالنقاط التالية:


1. يتعرض الويندوز لهجمات الهاكرز والمخربين وصانعي الفيروسات بشكل مستمر ودائما بغرض إيذاء الشركة والتقليل من سمعتها لدى المستهلكين, وهذا غير موجود مع اللينكس الذي يجد تعاطف كبير في أوساط الهاكرز بشكل عام. فإذن يصرف الكثير من الجهد والوقت وربما المال على اختراق وتخريب منتجات مايكروسوفت, ولا نعرف إذا ما صرف نفس الوقت والجهد والمال على اللينكس ماذا ستكون النتيجة؟
وبالعربي البسيط: اثنين متنافسين واحد امتحن ست امتحانات ونجح في ثلاثة مثلا والثاني امتحن امتحان واحد فقط؟ هل نقول أن الثاني أحسن من الأول؟ عندما يمتحن ست امتحانات مثل الأول يمكن أن ننتظر النتيجة لنحكم أيهما أحسن؟؟
الويندوز دائما يتعرض للاختبار بعكس اللينكس الذي هو كما قلت صديق لجميع الهاكرز ومسألة الثغرات هي مسألة تجربة وبحث, والهاكر المحترف لا يستيقظ من النوم ثاني يوم في الصباح ليعلن عن ثغرة في مكان ما؟ هو يحتاج لأن يجرب على نظام معين وفي معظم الأحيان النظام هو الذي تتم التجارب عليه هو الويندوز.


2. الويندوز هو أكثر نظام منتشر بين المستهلكين في العالم, وأحد الدوافع الرئيسية لكثير من الهاكرز هو الشهرة والسمعة, وذلك لن يتحقق بالهجوم على اللينكس أو الماكنتوش ولكن بالهجوم على الويندوز فقط, ولو طلبت من إي منكم إن يسمي لي عشر فيروسات للويندوز فسيعرف, ولكن ربما لن يستطيع الكثيرون منكم أن يسموا ولو فايروس واحد للينكس لأنه وببساطة غير مستهدف, والضرب طول السنة على الويندوز. وبالنسبة لموضوع الفيروسات تحديدا أود أن أذكركم أن الفيروسات في أجهزة الكمبيوتر تختلف عن تلك التي في الطبيعة, فلن يخرج علينا فايروس للويندوز غدا من تلقاء نفسه إلى إذا واحد ابن حلال حب يسلي العالم شوي ويكتسب شهرة, وأشك أن هاكر في العالم يفكر في صنع فيروسات للينكس, ولو وجدوا فسيكونوا قلة قليلة جدا جدا, وهذا سبب كثرة فيروسات الويندوز, التي يمكن لو قارنها كنسبة مع اللينكس قد تصل إلى 100:1 فكيكف يمكن أن نعقد مقارنه إذا كان هذا هو الحال مع النظامين؟


3. كثرة الخدمات التي يقدمها الويندوز بالإضافة للبرامج تؤدي إلى ظهور عيوب برمجية بالضرورة, ولو استغنت مايكروسوفت عن هذه الخدمات في النظام أو لم تتطور فيها فسيؤدي ذلك إلى تقليل الخطر على النظام؛ هناك قاعدة معروفة لجميع مجتمعات تطوير برامج التشغيل ( علاقة الأمن بالخدمات ): كلما زدت من عدد الخدمات في النظام, كلما زادت احتمالية وجود ثغرات في النظام.
The more services you provide in the OS, the more chances to find bugs.


ورغم كل ذلك قدمت مايكروسوفت حلولا مطورة جدا, لموضوع الثغرات في منتجاتها وأحدها هو برنامج التحديث التلقائي الذي يمكن له أن يبقى نظامك محدث بأخر الرقعات الأمنية وأنت نائم, فماذا تريد أكثر من ذلك؟


4. تحدث الكثير منكم عن السورس كود وتوفر شفرة اللينكس وأنها متاحة للجميع بعكس الويندوز, وأنه لو توفرت شفرة الويندوز فسيصبح اختراقه مثل لعب الأطفال؟
وأنا أقول:
سورس اللينكس متوفر, وإذا كان الموضوع بهذه السهولة أتمنى من الذي قال هذا الكلام أن يكتشف ثغرة في اللينكس, سأكون سعيد إذا حصل ذلك.
ربما يكون الأخ قال ذلك على سبيل المزاح, ربما لا أعرف, ولكن الموضوع ليس بالبساطة التي يتخيلها الجميع.


تذكرت قناة BBC لتذيع خبر تسرب جزء من شيفرة الويندوز, كنت أشاهد القناة وتفاجأت بحجم تغطية القناة للموضوع, وحصل ذالك عندما تسرب جزء من شيفرة ويندوز 2000 سيرفر؛ وقلت هل يستحق الموضوع فعلا كل هذه التغطية؟ والواقع أن الموضوع يستحق وكشف الشفرة البرمجية للويندوز هو كارثة أمنية بكل المقاييس لمعظم الأجهزة في العالم, وبالتالي قد يكون لذلك عواقب اقتصادية وخسائر كبيرة لكن هذا الشيء يثبت صحة كلامي عن موضوع الأمن, كيف؟
من جزء بسيط من الشيفرة, تمكن بعض الهاكرز المحترفين من إيجاد ثغرات للنظام بعد تجارب عديدة, وانأ أتحدث عن أخر تسريب حصل جزء بسيط نتج عنه مجموعة من الثغرات فلو قام هؤلاء بتجارب على اللينكس بنفس العزيمة والنوايا الانتقامية كما فعلوا مع الويندوز فستحدث الكوارث لأن شفرة النظام بالكامل متوفرة وفي متناول اليد, ولكن وكما قلت اللينكس هو صديق جميع الهاكرز, ولا يوجد هاكر على وجه الأرض يكره اللينكس, فلماذا يفعل الهاكرز ذلك بصديقهم المفضل؟؟
ودائما الشعور والرغبة في الانتقام تولد قدرات غير اعتيادية عند الإنسان وهناك هاكرز يكرهون مايكروسوفت كره العمى ويعتبرونها عدوتهم في الحياة وكل هدفهم هو تحطيمها بأي شكل. وفي حقيقة الأمر إن مجرد عقد المقارنة في موضوع الأمن هو أمر غير منطقي, والسبب الرئيسي في ذلك هو موضوع توفر الشيفرة, فنظام يوفر الشيفرة ونظام يحتكرها فكيف يمكن عقد مقارنة بين الاثنين؟
لا يمكن ولو كانت شفرة الويندوز متوفرة لما كنا تحدثُ من الأساس عن هذا الموضوع, ولم يكن الخلاف ليوجد أصلا, أريد أن أقول لكم شيء إن كل شيء سيتغير وأننا يمكن إن نحصل على توزيعات للويندوز مثل اللينكس.
وخلاصة الكلام عن هذا الموضوع لا يمكن عقد مقارنة عادلة ومنطقية في موضوع الأمن بين النظامين..!
ولم يتمكن أي موقع حتى الآن ولا أي جهة بالعالم أن تقوم بمقارنة منطقيقة في موضوع الأمن بين النظامين.


5. اذهب إلى أي موقع مختص بأمن المعلومات على الانترنت مثل zone-h أو غيرها, وابحث عن الإحصائيات الخاصة بالمواقع المخترقة وأنظمة التشغيل التي تعمل عليها, وستجد أن المواقع المخترقة التي تعمل على اللينكس يفوق عددها بعشرات المرات تلك التي تعمل على الويندوز؟؟


ولكن هل يعني ذلك أن الويندوز أكثر أمنا من اللينكس؟؟ بالتأكيد لا والسبب هو أن لينكس سيرفر يسيطر وبشكل كاسح على سير فرات الانترنت بالتحديد, وإذا أردت أن تجد ويندوز سيرفر على الانترنت فعليك إن تبحث يمكن يوم كامل وممكن ألا تجده.
فإذن لأن اللينكس موجود على عدد أكبر من السيرفرات وبفارق كبير جدا جدا, سيكون عرضة أكثر للهجمات والاختراق من قبل هاكرز هدفهم اختراق الموقع وليس اللينكس بالتحديد.


ثالثا:
الدعم الفني
الذي تقدمه مايكروسوفت لمنتجاتها لا مثيل له في العالم ربما لأنها تتقاضى أكثر على منتجاتها وهذا واجب على الشركة تقوم به بكل كفاءة واقتدار.


انظروا إلى هذه المفارقة:
100 مليون سطر من الإبداع البرمجي, ويرد أحدنا بكلمتين فقط:" الويندوز تافه" لا أعرف ماذا أقول ؟!
وإذا نظرنا إلى كل ذلك كعرب, تظهر لنا النتيجة مع الأسف, فأمتنا هي أكثر الأمم تأخرا في الوقت الحالي, وأقلها إنتاجا للفكر الأدبي والثقافي وبالتأكيد التقني, وأوضاعنا الاقتصادية في حالة يرثى لها, أنا أفهم أن يتحدث ياباني عن الويندوز بهذا الشكل أما عربي فلا أعرف ماذا أقول كل بلدان العالم تنتج برامج وتقنيات من فنلندا إلى البرازيل وأمريكا مروراً بدول شرق أسيا وأوروبا ..
الألم فقط هو الذي يدفعني للحديث بهذا الشكل, وأتمنى إن يأتي اليوم الذي نتخلص فيه من احتكار مايكروسوفت وغير مايكروسوفت, وأن يكون لنا مجتمع تقني حديث خاص بنا, وآن نكون في طليعة الأمم, وربما يبدو هذا حلم ولكن لولا الأحلام لما تحققت المعجزات. ورغم كل ما قلته فأنا شخصيا كفرد لا أعتقد بأن الويندوز أفضل من اللينكس بالشكل الذي تطرحه مايكروسوفت, وإذا سلمنا جدلاً بأن اللينكس أفضل فهذا لا يعني إن الويندوز نظام ضعيف أو انه لا يساوي شيئا كما يقول البعض.
ومشكلة هذه القضية بالذات, أنها تصتدم بالمشكلة التي يواجها الإنسان بشكل عام وهي صراع العاطفة والحقيقة في النفس البشرية, وقدرة العقل على تحييد العاطفة لتشخيص الحقيقة ورؤية الواقع كما هو, وأنتم إنما تتحدثون بعواطفكم وليس بعقولكم, وهذا عائد كما ذكرت إلى سلوك الشركة الاحتكاري الشائن والجشع الذي يبقى في مخيلتكم وانتم تتحدثون


عن الموضوع. وأنا متأكد أنه لو طلع علينا بكرة ( لينس تورفالدز ) وقال إن الويندوز أفضل من اللينكس فسيخرج أناس ويقولون العكس, يعني ملكيين أكثر من الملك؟! اللينكس نظام عظيم بكل المقاييس, وهو تجربة حضارية للبشر حيث يتعاون العالم من كل الأجناس بهذا المشروع التاريخي, وكل ذلك لا يقلل من كون الويندوز نظام أكثر من رائع وليس نظام يجب إن يرمى في الشارع كما يقول البعض؛ وإن كان ولابد, أوكي اللينكس 90% والويندوز 80% ولا تزعلوا ومبروك على اللينكس, وهذا لا يعني إن الويندوز ضعيف أو لا يساوي شي؛ وما يهمني في النهاية هو أننا إلى متى سنبقى في موقع المتفرج على كل شيء يدور من حولنا؟ ولماذا ندخل في نقاشات بهذه العصبية لقضايا لم نساهم نحن بصنعها ونزيد على ذلك بالتنظير واحتقار منجزات الآخرين وكأننا بلغنا أعنان السماء؟
لينكس أفضل أم ويندوز؟ ما الذي يهم إذا كنا لا نشارك بشيء؟؟
الذي يهم هو أن نبحث عن المعرفة والعلم لأنها مفتاح التقدم ولا ننسى أن أول كلمة في القرآن الكريم ( اقرأ) تحض على العلم والمعرفة بشكل مباشر....
لا أهدف من وراء هذه المشاركة تغيير قناعاتكم وآخر همي ذلك, وللجميع الحق في إبداء رأيه بالشكل الذي يراه, ولكن هناك نقطة يجب أن يعرفها الجميع في أي نقاش وهي:
وجهة النظر شيء, والأرقام والوقائع والحقائق شيء آخر؛ فوجهة النظر قابلة للصواب والخطأ والأخذ والرد, ولكن الحقائق هي أمور حصلت والأرقام هي بمثابة أشياء مادية موجودة؛ و ليست مجرد أرقام في الهواء..
وإن كنت أهدف إلى شيء فهو تطوير العقلية التي نفكر بها بشكل عام وموضوع اللينكس والماكنتوش ومقارنتهما مع الويندوز قضية فرعية جداً وصغيرة ولا تستحق كل ذلك, ولا أقصد أني أنا الذي سيطور فأنا مثلي مثل أقل واحد فيكم إنسان عادي جداً ولكن طموح جداً؛ وأكرر أن هدفي هو فقط إبداء رأيي حتى تتعدد الآراء لأن ذلك سيساعد في رؤية الأمور بأفق مفتوحة أكثر. وانا سعيد إذا علمت إن أهدافكم نشر العلم والمعرفة, ونبذ كافة الخلافات الصغيرة جانباً؛ لتحقيق أكبر فائدة للجميع وأشكركم مجدداً والأخت سلوى.
وأخيرا: لن يعطيني بيل جيتس دولار واحد على اي حرف كتبته, وتغور ميكروزفت في 60 داهية. شكرا للجميع وأسف على الإطالة والسلام عليكم ورحمة من الله.
وأخيراً وليس أخراً " خير الأعمال إلي الله أدومها " وان قل.
تنويه ( يمنع نقل التدوينة قبل ذكر المصدر ) مدونة سلوى للكاتب..........!! .


تقديري ،،


هناك 8 تعليقات:

  1. من أروع ما قرأت في هذا المجال ،، قمة الحيادية والموضوعية ،،
    هنيئاً للأخ صالح هذا التفكير النيّر ،، وجزاكِ الله خيراً أخت سلوى ،،

    تحية =) ،،

    ردحذف
  2. كلام لم اقتنع فيه خصوصاً نقطة الدعم الفني لمايكروسوفت!
    اين ذهب الدعم الفني الخاص بريد هات, نوفل, حتى الدعم الخاص باوبنتو!

    موضوع انتشار مايكروسوفت على نطاق واسع لا اراه بسبب كون منتجها ذو جودة عالية, بقدر ما كان دخول السوق في بدايته و التسويق للشركة بذلك الوقت

    ايضاً لاحظت بأن صفحة الخلافات كانت بخصوص الماك و البي سي, و الموضوع هذا يشير الى ويندوز و لينوكس!

    على العموم لا تهمني كثيراً مواضيع المقارنة بين نظام و آخر, لانه في النهاية ستكون خاصة بنظرة المستخدم

    ختاماً اود ان اضيف رابط هذا الموضوع قد يفيد البعض
    http://www.linuxac.org/forum/showthread.php?t=7594

    مع الاعتذار للاخت سلوى على ردي هذا..

    ردحذف
  3. أشكر الأخت سلوى على نشرها المقال

    الأخ صالح أعجبني مقالك لأنه بعيد عن العاطفة

    لكن اسمح لي أخي العزيز يوجد في كلامك تناقض في أكثر من نقطة

    ولا أريد السرد هنا حتى لا أجعل من المدونة ساحة نقاش ومفاضلة بين الأنظمة

    وكلمتي الأخيرة / إن كان ويندوز يقدم لك كل ما تريده ، وتستطيع تحمل تكاليفه فأبقى معه ،، أما إذا كان ويندوز لا يبلي جميع متطلباتك أو أنك لا تتحمل تكاليفه أو أنك تبحث عن نتائج التطور البشري الأخير أو أنك تبحث عن نقطة تساهم بها في دفع عجلة التقدم التقني أو أتك تبحث عن الحرية ، فباب لينكس مفتوح على مصارعيه لكل باحث ومطور وحر يبحث عن الحرية

    وأعتذر للأخت سلوى على ردي

    تحياتي

    ردحذف
  4. الاخ صالح حسين

    لا يمكن أن أتفق معك أكثر،
    أرى الأمر أنه لا يعدو كونه تعصبا يصل لحد الهوس.
    وكلامك صحيح مية المية عن انه لا يمكن المقارنة بين نظامين مختلفين.

    بالنسبة لي، استخدمت الويندوز إكس بي لفترة طويلة حتى صار تعلم البرامج الجديدة عليه أسرع وأكثر انتاجية، في حين ان استخدامي للأوبنتو-لينكس (وهو أسهل أنظمة تشغيل الويندوز) واجه عقبات قد أعزوها لكسلي وعدم رغبتي الصادقة في التعلم والتغيير. في رأيي هذا هو سبب أن الشركات تنفق الكثير على الوندوز ومنتجاته، بسبب الخبرة السابقة لدى موظفيها في الوندوز. والتي يمكن أن تختصر الكثير من الوقت والتكاليف على برامج التدريب.

    ردحذف
  5. الســــلام عليكم ورحمـــة الله وبركاته....

    لقد ذكرت في بداية الأمر الرجاء قرأة التدوينة مرتين وثلاث حتى تتضح الرؤية جيداً ولكن للاسف حدث بعض اللبس الذي يجب أن أوضحه لكم؛ وخاصة للأخ Black X....!!

    تكلمت عن موضوع الدعم؛ لا يوجد نظام تشغيل يقدم الدعم لمستخدميه مثل أنظمة ميكروسوفت والديل أنه للآن يتم تقديم الدعم لأغلب أنظمة ويندوز أبتداءً من Win 98 SE.

    أن الموضوع ليس موضوع قناعات وإنما بالدرجة الأولى موضوع إنتاجية, وكما ذكرت لا أحد يقدم شيء مجاناً, وكله بحسابه؛ ولو كان اللينكس يلبي كافة احتياجات الشركات والمستخدمين, لماذا يلجأ الجميع إلى الويندوز بأسعاره الفاحشة؟؟
    والشركات عندما تشتري منتجات مايكروسوفت فهي لا تدفع صدقات أو تبرعات أو لأجل عيون بيل جيتس وكله مرتبط بالعائد والجدوى الاقتصادية.
    وبالنسبة لقلة الخبرة في اللينكس, فهذا واضح, ولكن السؤال: لماذا قلة الخبرة موجودة مع اللينكس وغير موجودة مع ويندوز على الرغم من أن الأول أقدم من الثاني؟
    والمفروض أن معظم المستخدمين لديهم خبرة في اللينكس وليس العكس؟ قد يجيب أحد بأن الويندوز سهل وبسيط من قال أن أنظمة التشغيل يجب أن تكون معقدة وصعبة حتى تكون جيدة؟ وان النظام هو للخبراء فقط ؟ أحد مصادر قوة الويندوز هو أنه سهل ويمكن للجميع أن يعملوا عليه وهذه نقطة قوة وليست نقطة ضعف, وعندما يصبح استخدام اللينكس بنفس سهولة الويندوز, أعتقد أن الأمور ستتغير بشكل كبير.

    يا أستاذ Black X أنت نفسك حالياُ تستخدم نظام تشغيل Windows.
    أنا مستعد لأن أعيطيك Source Code خاص بأحد توزيعات Linux ولكن السؤال المطروح هل تستطيع أن تعمل له Compilation.

    أنا لا أقلل البته من قدر أحد ولكن عندما تجد موقع كامل أو موضوع كامل يتكلم عن أن الويندوز تافه؛ في حين أن الأغلبية لن يستطيع أن ينطق لك أسم أي نظام تشغيل أخر باللفظ الصحيح سوف تستغرب جداً.

    ردحذف
  6. ما شاء الله ما شاء الله ,,

    والله من أجمل المواضيع التي قرأت في هذا الصدد ..


    بارك الله فيك يا نصير Microsoft :)

    ولكي جزيل الشكر الأخت سلوى

    تحياتي,,

    ردحذف
  7. هنالك مغالطات كثيرة اخي بردك السابق!

    اولاً دعم Win 98 توقف من مايكروسوفت من فترة ليست بالقصيرة
    http://www.microsoft.com/windows/support/endofsupport.mspx

    اذا انت تظن بأن الدعم و الانتاجية في لينوكس مجانية فقط و في توزيعاتها, فانت مخطئ جداً و لم تفهم ما هي فلسفة المصادر المفتوحة!!

    من قال بأن لينوكس اقدم من ويندوز!! لينوكس فعلياً بدأ عام 1991
    http://www.cs.cmu.edu/~awb/linux.history.html

    و انظر لحالة الآن, و لحال ويندوز فيستا الذي اخذ من وقت مايكروسوفت 5 سنين تطوير!!!

    من قال ايضاً بأن نظام لينوكس صعب!!! هذا كلام من عشرة سنين, لكن الآن تغير الحال يا عزيزي, استخدم تويعة اوبنتو لتعرف الجواب, و مر على توزيعة اوبن سوزه المدعومة من قبل المجتمع و نوفل و شاهد لوحة تحكمها YaST لتعلم عن ماذا اتحدث

    من قال ايضاً انني استخدم ويندوز :D
    توقفت عن استخدامه لقناعة تامة, و حالياً استخدم اوبن سوزه بالاضافة للماك :)

    هذا ردي الاخير هنا, حتى لا اشوه مدونة الاخت سلوى اولاً, ثانياً لان الحوارات كهذه لا تسمن ولا تغني من جوع خصوصاً عندما يكون المتحاور متعصب لشيء ما..

    Nothing personal

    سلام عليكم

    ردحذف
  8. الســـــلام عليكم ورحمـــة الله وبركاته

    أولاً أنا لست من أنصار MicroSoft؛ بالنسبة للأخ ياسر والأخ Blcak X؛ وقد الرجاء قرأة المشاركة أكثر من مرة.
    حالياً راجع من العمل ولي عودة أن شاء الله بالتفصيل الممل بأذن الله.

    ردحذف