الاثنين، 3 نوفمبر 2008

السر × خرافة السر

قرأت هذا الشهر ضمن نادي "بين غلافين" للقراءة، كتاب "الســر" للمؤلفة Rhonda Byrne .. بالبحث وجدت نقاشاً حاداً أُثير حول الكتاب و كتاباً للرد عليه باسم "خرافة السر" للمؤلف عبد الله العجيري وصُنف انه من الدعوة الى البدع والمنكرات ..



وبين "الســر" و "خرافة الســر" أكتب في نقاط عجلى أبرز مارأتيه من نقاط حول السر ..

الايجابيات:

  1. ذكر أهمية التأمل ..

  2. أهمية التخطيط و وضع الأهداف ..

  3. الشعور بالامتنان لكل شئ : يساوى في الاسلام = الحمد والشكر في السراء والضراء.

  4. السر وراء اي ابتكار واكتشاف هو أن شخصاص ما رأى صورة في عقله، رآها بكل وضوح وعن طريق التشبث بهذه الصورة بنتيجتها النهائية في عقله فإن كل قوى الكون حملت ابتكاره للعالم وجسدته.

  5. اذا اقتنعت انك تمتلك مايكفى من المال إنك تجذب الوفرة منه والعكس صحيح = القناعة بما لديك

  6. امنح المال، تحصل على المزيد منه = الصدقة والزكاة

  7. كيف تتوقع ان يستمتع اي شخص بصحبتك اذا لك تكن تستمتع انت بصحبة نفسك؟

  8. عامل نفسك بالحب والاحترام، ان لم تكن تفعل؛ فأنت تبث اشارة للكون بقولك انت غير مهم بما يكفي ولا تستحق.

  9. من المهم أن نفهم أولاً من الذي يتلقى في العلاقات الانسانية، لا تفكر في شريك وحسب؛ عليك ان تفهم ما تحتاج اليه أولاً.


السلبيات

  1. ذكرت الكاتبة الكون والكون .. دعوة للالحاد والاعتقاد بالكون !!

  2. نبذ العمل والاعتماد على قانون الجذب لجذب المال او الصحة او السعادة

  3. التفكير المستمر بالثروة وكأن العالم لا يوجد به الا المال!

  4. اعلان صريح بالدعوة الى الانانية وترك التضحيات لأي كان واعتبارها من مظاهر ضعف النفس..

  5. فصل "سر العالم" بأكمله لم يعجبني !


كما نلاحظ فالكاتبة لم تأتِ بجديد، بعد سنوات من تجاربها وملاحظاتها كتبت ماذكره اسلامنا في الكتاب والسنة والسيرة النبوية.. بالاضافة الى خلطه بأفكارها العقدية، أراه تذكير لنا نحن المسلمين وفخر واعتزاز لنا بديننا كأعظم دين على الأرض ..


خرافة السر، كتاب جيد .. دعّم أقواله للرد على "السر" بأيات من الكتاب والسنة بشكل مفصل وهذا ما ميزه حقيقة .. أنصح كل من قرأ السر ان يعود لقراءة خرافة السر ..


اتفق مع مؤلفه في توعية القراء بالاختلاف و اتعارض معه في عدم اقراره لقانون الجذب على ضوء ديننا اضافة الى هجومه الشرس على من يقرأ في تطوير الذات او الهندسة النفسية وما شابهها من العلوم! فهل كفر من قرأها أو أطلع عليها؟ الأمر الأخر الهجوم على كاتبه كافرة لم ترْ أو تسمع عن الإسلام الا اليسير وربما المفهوم المغلوط بكونه الارهاب! لحق ذلك مهاجمة الاستاذ صلاح الراشد ..


نؤمن جميعنا بوجود مساحة عظيمة للحوار والتفاهم مع الكاتبة او كل من يقرأ في هذه الكُتب وربما تكون وسيلة افضل لإيصال الفكرة وإعتناقها ثم الايمان بها ..



خريطة ذهنية لكتاب السر

هناك 36 تعليقًا:

  1. أحسنت
    نأخذ الايجابيات
    وندع السلبيات
    والحكمة ضالة المؤمن

    ردحذف
  2. يعطيك العافية استفدت كثيراً مما ذكرتيه :) ..
    وخاصة الخريطة الذهنية لكتاب السر. ملخص أكثر من رائع عن الكتاب ، ولكن مثل ما قلتي كل ما ذكرته تعلمناه من ديننا الإسلامي ، والحمد لله على نعمة الإسـلام ..

    ردحذف
  3. بالعكس كتاب السر من اجل الكتب ..
    انا شفت الفيلم الخاص و بصراحة يعطي كمية تفاؤل حلووه :) ..
    وزيما قلتي الاساسيات اصلا موجوده في دنيننا زي الحث عالتفاؤل و الامتنان و الشكر و العطاء ..
    استغرب من اللي يعارض الفكره بالمجمل !!

    ردحذف
  4. تغيرت نظرتي تماماً للبرمجة اللغوية العصبية وكل ما يمت لها بصلة بعد قرائتي لكتاب أظن أن اسمه (نقد البرمجة اللغوية العصبيه). وكا هذا قبل حوالي 5 سنوات.
    وأول ما نزل كتاب السر (وأظنه أول يوم نزل في مكتبة جرير)، كنت في زيارة لمدينة الخبر. ولما تصفحت الكتاب هجمت علي موجه شديدة من الكآبة، أظلم معها قلبي، وخرجت من المكتبه.
    وبعدها بفترة نزل كتاب خرافة السر، بتقديم الداعية الإسلامي الكبير الشيخ محمد المنجد وفقه الله.
    آسف على الإطالة، ولكن كتاب نقد البرمجة المذكور (وأنصح بقراءته) علمني الكثير، وغير مجرى تفكيري ذلكم الحين.

    ردحذف
  5. مرحبا سلوى ..
    لا أحبُّ قراءة كتب تطوير الذات ، وهذا أمرٌ لا يتعلَّق بالقناعات ، قدر تعلُّقه بشخصيتي الكريمة :) .
    لم أقرأ السر ، شاهدتُه في جرير وتعجَّبتُ الضجَّة المثارة حوله ، ولا أدري لما سوَّلت لي أفكاري السياسيَّة سوءًا بأنَّ هذا الكتاب يحكي تفاصيل حرب الخليج الثالثة !!.
    عندما رأيتُ سعر الكتاب ، انصدمت .. الحجم الصغير له إضافةً إلى التصنيف الَّذي يندرج تحته لا يستدعي أن أدفع نيفًا وستين ريالاً !.
    ما أغاظني أنَّ جرير غلَّفت الكتاب بحيث لا يستطيع أحدٌ الوصول لمحتواه قبل شراءه وتفحصه .
    في ما بعد ، عندما قرأتُ على الشبكة مقتطفات " مجَّانيَّة " من كتاب السرّ ، أُصبت بخيبة أملٍ عظيمة ، لا لشيءٍ إلاَّ أنَّ الموضوع برمته ليس " سر " !.
    قانون الجذب ، أسمع عنه منذ سنين ، ولن أنسى معلِّمة الفيزياء وهي تشرح لنا الجاذبية بين الأجسام فلسفيًا .
    ما أغاظني واستفزَّني بحقّ ، إقحام الدين الإسلامي في هذا الأمر بطريقةٍ غبيَّة ! ، مع الأسف .. نحن لا نُسقط الأفكار الغربيَّة على الشريعة الإسلاميَّة ، بل نسقط الشريعة الإسلاميَّة على الأفكار الغربيَّة .
    كيف ؟
    عندما يخبرنا أحدهم بأنَّ الإسلام قد سبق المؤلِّفة عندما قالت : كلَّما شكرت الكون كلَّما منحك المزيد ، لأنَّ الله سبحانه وتعالى قد قال : ( ولإن شكرتم لأزيدنكم ) ، أمر فظيع جدًا ، كيف نجيز لأنفسنا أن نُسقط آيةً كريمة على مفهومٍ إلحاديٍ بحت !.
    قرأتُ شيئًا من " خرافة السرّ " ، أعجبني الكتاب لأنَّ كاتبه على اطِّلاعٍ واسعٍ ، ويشاهد أوبرا :) ، وشفى غليلي عندما قال : أوَّل كذبةٍ في السرّ أنَّه ليس سرّ ! .
    أتذكَّر كم كنتُ مولعةً بكتب البرمجة العصبيَّة اللغوية ومحاضراتها في بداية المرحلة الثانويَّة ، في ما بعد قرأتُ مقالاً بعنوان ( كتيِّب استخدام ) يهدِّد كاتبه ساخرًا من أنَّ إنسان الغد عند ولادته سوف يُرفق معه دليل استخدام ، معتمدًا على مفاهيم البرمجة العصبيَّة اللغوية :D .
    أنا لستُ ضدَّ أيّ مصدَّرٍ من الغرب ، بالعكس .. تذهلني القوانين الغربيَّة دائمًا ، لكنِّي ضدّ محاولة إيجاد صلة بين مفاهيم غربيَّة ومفاهيم إسلاميَّة فقط لإثبات كم نحن " كويسين " .



    :)

    ردحذف
  6. أخت( سلوى) كم هو رائع إشراك الآخرين في خبراتنا وخاصة لو كانت خبرة

    تثري عقول الغير ...وسواء أكانت الخبره موافق عليها أم هناك تعارض كما لاحظت إلا أنها تبقى خبره أثرت عقولنا وحثتها على البحث والنقد ...الخارطه جملت الموضوع وأضافت له الكثير ..
    امتناني العميق لك عزيزتي.... واصلي والله يرعاك..

    ردحذف
  7. لم أقرأ خرافة السر لأني لم احصل عليه بعد . أما بخصوص كتاب السر فإني في كل لحظة اقلب فيها صفحاته اتذكر حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم ( تفاءلوا بالخير تجدوه ).

    تمنياتي للجميع التوفيق والنجاح

    ردحذف
  8. أكد لي كتاب السر ان الغرب الملحد لازال بعيداً كل البعد عن السر الأعظم ، مع امنياتي ان نجد يوماً كتاباُ يكشف سر السر الذي يحرك العالم..

    لدي تدوينة بعنوان القوة العظمى ، تدور حول هذا المضمون

    كل الاحترام والتقدير

    ردحذف
  9. أحمد بن خلف الطلحي5 يناير 2009 في 5:23 ص

    للفائدة فقط


    الــسـِّــر

    د. سلمان بن فهد العودة
    السبت 24 ذو القعدة 1429الموافق 22 نوفمبر 2008

    سألني أحد الشباب, عن كتاب "السِّر" من تأليف الأسترالية (روندا بايرن)؛ فأحوجني إلى شرائه وقراءته، وصَحبتُه في بعض سفري، فرأيت نظرية تقوم على تحفيز كوامن النّفس للتفاؤل والعمل, والثقة بأن ما يريده المرء أو يحاوله ممكن، بل هو واقع لا محالة، متى قاله المرء بلسانه، واعتقده بجنانه، ورفعَ الأفكار السوداوية المتشائمة.
    وأن على الإنسان أن يكرّس ذهنه وفكره لما يريد وما يحب أن يكون، وليس على ما يكره أو ما يحاذر ويخشى.
    وذكّرني هذا بكلمة للإمام ابن القيم, في مدارجه؛ يقول فيها: "لو توكّل العبد على الله حقّ توكّله في إزالة جبل عن مكانه, وكان مأموراً بإزالته لأزاله".
    وذكّرني أيضاً بكلمة المصلح الأمريكي (مارتن لوثر كينغ) الذي كان يقول:
    أنا لديّ حلم (آي هاف دريم)، ولم يقل: أنا لدي مشكلة.
    نعم! كان هناك مشكلة ولا تزال، بيد أننا إذا دخلنا الحياة من بوابة المشكلات؛ دخلناها من أضيق أبوابها.
    وجدت فكرة الكتاب في الأصل فكرة بحاجة إلى أن نُرسّخها في ضمائرنا, بعيداً عن الجدل حولها، حتى لا يخبو وهجُها ولا تنطفئ روحُها، نفعل ذلك لأن هذه الفكرة هي أحد المحفّزات الحقيقية للعمل والإنجاز والصبر.
    وجدت أن مئات النصوص والكلمات التي أوردتها المؤلفة وعلّقت عليها، وهي تدور حول تفصيلات الفكرة وقوانينها؛ لا تكاد تخرج في مؤدّاها عن مضمون حديثين أو ثلاثة، أحدها قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- في رواية عن ربه جل وتعالى, في الحديث القدسي:
    "أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي" كما في البخاري ومسلم, وفي لفظ: "فَلْيَظُنَّ بِي مَا شَاءَ". كما عند الحاكم. وقال: صحيح على شرط البخاري ومسلم.
    وفي لفظ "إِنْ ظَنَّ بِي خَيْراً فَلَهُ، وَإِنْ ظَنَّ شّرًّا فَلَهُ". و هذا إسناد صحيح، رجاله ثقات.
    إن الظن هنا يشمل الدنيا والآخرة, وحسن الظن من حسن العمل، وحين نذهب إلى ترسيخ فكرة علينا ألاّ نُوغل في حكحكتها، أو نفرط في افتراض ضوابط واستثناءات؛ لأنها تبهت أو تموت.
    وإذا استقرت الفكرة سهل بعدُ تعديلها وتصويبها.
    والحديث الثاني: قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: "ادْعُوا اللَّهَ وَأَنْتُمْ مُوقِنُونَ بِالإِجَابَةِ"، وهو حديث لا بأس بإسناده, رواه أحمد والترمذي والحاكم.
    والمعنى أن يدعو العبد وهو موقن بأن الله سيجيبه، وليس على سبيل التجريب أو الشكّ أو التردّد.
    وكان عمر -رضي الله عنه - يقول: إني لا أحمل هم الإجابة, ولكن هم الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء فإن معه الإجابة.
    وأرى هذه الكلمة من إلهامات الفقيه المحدَّث العظيم عمر -رضي الله عنه-، وكأن مقصوده ليس مجرد التلفظ بألفاظ الدعاء، وإن كان هذا حسناً، وصاحبه مأجور، بل ما هو أبعد من ذلك من استجماع القلب والفكر على الثقة بالله, وصدق وعده في الكتاب الكريم: (ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ). [غافر:60]. (أمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ ).[النمل:62]. (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ). [البقرة:186].
    إن النظرة السوداوية كفيلة بسجن صاحبها في قبو مظلم مكثّف الرطوبة، فاسد الهواء، يذكرك بالقبر الذي وصفه بدر السيّاب بقوله:
    أُمّاهُ لَيْتَكِ لَمْ تَغِيبِي تَحْتَ سَقْفٍ مِن حجَارْ
    لاَ بَابَ فِيهِ لِكَي أَدُقَّ, وَلاَ نَوَافِذَ فِي الْجِدَارْ!
    وكأنه استعجل الموت قبل أوانه، ولا غرابة أن تجد ضحايا التشاؤم والانعزالية والانغلاق النفسي؛ يردّدون عبارات الحنين إلى الرحيل دون مناسبة، بل وينتقدون من يحاول حرمانهم من هذه المتعة الوحيدة المتبقية لهم في الحياة، إن صح أنهم أحياء!
    وفي الحديث: "خَيْرُ النَّاسِ مَنْ طَالَ عُمُرُهُ وَحَسُنَ عَمَلُهُ". رواه الترمذي وأحمد والحاكم.
    وفي آخر: "لاَ يَتَمَنَّى أَحَدُكُمُ الْمَوْتَ وَلاَ يَدْعُ بِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَهُ إِنَّهُ إِذَا مَاتَ أَحَدُكُمُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ وَإِنَّهُ لاَ يَزِيدُ الْمُؤْمِنَ عُمْرُهُ إِلاَّ خَيْراً". رواه مسلم.
    والحياة نعمة امتنّ الله بها على الأحياء، وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا استيقظ من نومه شكر الله, وقال: "الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَحْيَانَا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا وَإِلَيْهِ النُّشُورُ". كما في الصحيحين, وقال أيضاً: "الحمدُ لله الذي ردَّ عليّ رُوحِي وعافاني في جسدي وأَذِنَ لي بذكرِهِ". رواه النسائي وابن السني.
    إن الاتصال بهدي الأنبياء ليس زاداً على الآخرة فحسب، بل هو زاد إلى الحياة الطيبة في دار الدنيا كذلك.

    المصدر

    http://www.islamtoday.net/salman/artshow-28-104399.htm

    ردحذف
  10. انا قرات كتاب السر
    فيه ايجابيات : مثل ان التامل والامتنان والتفكير الايجابي

    بس الشي الذي لم يعجبني فيه : ان الكون هو الذي يحقق لك كل شي .. وان الكون خلق من الطاقه
    كما ذكر فيه ان تتخيل نفسك اله صغير تحقق لنفسك ما تريد (( استغفر الله العظيم ))
    احسه نوع من انواع الشرك والعياذ بالله
    وايضا ذكر فيه ان تفعل ما تريد حتى لو كان يغضب الله المهم ان تشعر بالسعاده ...
    وبالنهايه احمدلله ع نعمه الاسلام (((وقل لن يصبينا الا ما كتب الله علينا )))

    ردحذف
  11. انا في نظري انه من الخطأ التحدث عن اشخاص لايؤمنوا بالله وانتقادهم بطريقة ساذجة ... كما نعلم ليس بعد الكفر اثم ... وهم لا يعرفون حقيقة الاسلام حق المعرفه... اريد ان اسأل سؤال لكل من ينتقدهم اين انت من الدعوه ؟؟؟
    هم صدرو للعالم علومهم فلماذا لا تصدر دينك الذي تؤمن به ...
    لولا كتاب السر ما تذكرنا ما جاء به الدين من قبلهم بآلاف السنين ..
    اعتدنا على اقحام الدين في كل الشي هذاالدين الذي لانعرفه الا اذا لفت الغرب انتباهنا على اي شي .. سواء علم او مثل مافعل الديناماركيين وغيرهم ... ومن قبلهم نحن
    غاااااااااااااااااااااااااااااافلوووووووووووووووووون ..

    ردحذف
  12. شــــــــــــــــــــذى2 فبراير 2009 في 4:44 م

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ...

    لا يهمني ... أبداً (( أن أقرأ كتاب فحواه فـــــــــــارغ ))

    و أحمد الله أني لم أقرأه ... و لم أشتريه ... و بالأصل علمت به

    من خلال هذه الصفحة ...

    و من خلال متابعتي لهذا الموضوع من خلالكم ... وجدت أن السر الحقيقي هو ((( رعاية الله )))

    فالحمد لله الذي خلقنا مسلمين ... و سيتوفانا مسلمين ... لأنه بنا رحيم ...

    و أعوذ بالله من كتاب السر ... و أنا اشتظت غيظاً من خلال قرأتي
    لمقططفات من تعليقات الأخوات في هذه الصفحة...

    فكيف بي ... إذا قرأت الكتاب ... :)

    و أنصح نفسي ...وكل من يقرأ كلماتي بقرأة القران العظيم فإنه

    يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ....

    شكر و دعاء لكل من كتب بهذه الصفحة حروف ذهبية استفدنا منها



    توقيع : ( لا تقل لا أستطيع ... و لكن قل :

    أحاول ... أجرب )

    ردحذف
  13. بسم الله الرحمن الرحيم

    انا اشتريت الكتاب وقرأته من الجلدة الى الجلدة فخلصت الى ما يلي :

    1- ان الكتاب المؤلف اقصد كتاب السر لا يخرج عن نطاق الاية الكريمة التي يقول فيها المولى عز وجل ( ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) صدق الله العظيم

    فهو يتكلم عن تغيير النفس والنظر الى ما حولها بعين السعادة والامل وهو ما اراده الله منا فالتغيير يجب ان ينبع من انفسنا اولا حتى نغير حياتنا وما حولنا .

    2- تردد كلمة الكون في سرد المعلومات في الكتاب دليل ع الالحاد وانا لست بصدد تحليل الايمان الذي تعتنقه هذه الكاتبة

    لكن ذكرتني هذه الكلمة بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن رب السماوات والارض في الحديث القدسي " يسبني ابن ادم بسبه للدهر وانا الدهر "

    3- لماذا نجري ونفسر ونحلل كل كتاب وكل فيلم جديد وندع كتاب الله الذي تحدى به الكون بما فيهم البشر والجن بأن يأتوا بمثله او بسورة او اية .

    يقول الله عز وجل ( افلا يتدبرون القرآن ام على قلوب اقفالها )

    كل ما تم اكتشافه في كل مجالات العلم موجود بالقرآن .

    وشكرا

    ردحذف
  14. السلام و عليكم

    يدهشني أن أرى دائما هذا الجانب المر من العرب الذي يجعلهم يدورون في حلقة مفرغة و يمرون بقرب الحقيقة فلا يطالون منها شيئا و كأن عيونهم معصبة!

    و كم أتفق مع منال في كل ما قالته و أريد أن أضيف:

    ألم يكن الأجدر أن تفخروا بمحتوى الكتاب حيث أنه يمثل تأكيدا لكل ما جاءت به السنة النبوية و القرآن الكريم قبل قرون فكان حجة
    عليهم و انطبق عليه المثل القائل :و شهد شاهد منهم

    ما أهمية الحاد الكاتبة ما دام ما جاء به الكتاب يؤكد معتقداتنا عوض أن ينفيها؟ ألأنها عبرت عن أفكارها بلغتها الخاصة و حسب مفهومها الخاص فلفظت كلمة الكون حين كان عليها ان تلفظ كلمة الله؟ و من يلومها و هي التي لا تدري شيئا عن ديننا و لا تعرف هذا الإلاه العظيم فاظطرت لاستخدام لفظ الكون للتعبير عن فكرة الله؟ ثم ألم يجئ على لسان أحد شخصيات الفلم أن فكرة خلق الكون من الطاقة ما هي الا محاولة لتفسيير سر الوجود من طرف العلماء و لكنك لو سألت رجل دين لقال أن الله هو الخالق؟ فالمشكلة هنا مشكلة اختلاف المفاهيم ووسائل التعبير ليس إلا كما تختلف الكلمة من لغة لأخرى و الفكرة من قوم لآخر!

    شيء آخر لا يمكن انكاره: لقد فعلت الكاتبة "الملحدة " شيئا كان الحري بنا أن نفعله بأنفسنا: ألفت كتابا زرع الأمل في نفوسنا و أثبت لمن يريد أن يسمع أن القرآن الكريم سبق الغرب في الكشف عن حقائق النفس البشرية و الوسيلة المثلى للحصول على السعادة الحقيقية ألا و هي التركيز على الهدف التفاؤل الامتنان وشكر الخاق على النعم التي أنعم علينا بها و الدعاء الصادق مع الإيمان بقدرة الله على تحقيقه اذا شاء عز و جل !

    هذا ما فعلته الكاتبة و لو عن غير قصد بطريقة متاحة للكل حتى الملحدين فماذا فعلنا نحن لنشر ديننا و السير على خطى نبينا و تبسيط تعاليم الاسلام حتى لا تستعصي على الأذهان الملجدة؟

    هذا هو السؤال الذي يجب ان نطرحه على أنفسنا و نحاول قبل أن نرد أن نكون صادقين مع أنفسنا قبل الغير!

    ردحذف
  15. السلام عليكم
    لقد شاهدت الفيديو الذى يتكلم عن الكتاب وهو يعتبر تلخيص لمضمون الكتاب .
    واعتقد ان الكتاب جيد وبه معلومات ممتازة ويمكن ان يقوم كل منا ان يستفيد منها .
    واحب ان اوضح اننا لايجب ان نرفض اى اراء او افكار جديدة قد يكون بها شبه تعارض مع قيمنا ومعتقداتنا الدينيه او الاجتماعيه ولكن الافضل لنا نستوعب الجيد منها ونعيد فهمها وتوظيفها بما توافق مع معتقداتنا وعاداتنا .
    كما قال الاخ عثمان نأخ الايجابيات ونترك السلبيات وكما ووضحت لنا الاخت كاتبه المقال بحس نقدى مميز وفريد الايجابيات والسلبيات التى تتعلق بالكتاب . ونحاول نستفيد من كل شىء وشكراااا
    والسلام عليكم ورحمه الله

    ردحذف
  16. المشكلة ليست في الكتاب او الدين او غيرها من هذه الامور..

    المشكلة في الناس، فالكاتبة لم تدعي انها قامت بشيء جديد و غريب و "سري" فقد ذكرت في احدى المقابلات ان "السر" في كتاب السر بأنه لا يوجد "سر"..

    لكنها قامت بكتابة الكتاب على حسب نظرتها "الملحدة" و بطريقة مشوقة حتى تستطيع ان تصل لاكبر عدد من الناس و حثهم للتشبث برسالة الكتاب الاصلية (و هي التفاؤل و قانون الجذب بشكل عام) و قد نجحت بذلك ..

    ردحذف
  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

    حاليا اعد في تدوينه كامله عن السر وروائع ما قرأت فيه ،،،
    وذلك لأني وجدت الكثير ممن لا يرتاحون إلا إذا نقدوا بدون ذكر إيجابيات ، كلامك هنا ركان رائع جدا ، واعجبني ،،


    في كل كتاب نقرأه حتى لمن هم بيننا سنجد فيه ما يخالف كثير من إعتقاداتنا وبعض من تشريعاتنا ،،
    فلم لم نحمل عليهم الكثير ؟؟


    لي بعض الإخوة والأصدقاء ،
    بعد قراءة كتاب السر ، تغيرت حياتهم ، فاصبحوا يحسنون الظن بالله دوما ، ويتفاءلوا بشكل مستمر ، وحياتهم رائعه ،
    ماذا ضرهم ؟؟ حينما تجنبوا بعض السطور ، واستفادوا من كل السطورالباقية ؟؟؟


    جميل ان نأخذ دوما كل ما نقرأ بميزان الهدل ،
    لكن مشكلة اكثرنا حينمانقرأ شيء لكاتبه ليست مسلمه او عليها بعض الأشياء الخاطئة ، نقوم بزرع كثير من الشكوك في انها تريدنا ان نلحد !! نكفر !! او ان تدخلنا في افكار علمكانيه وما شابه ذلك ،،!!



    اتمنى ان انتهي من تدوينتي القادمة ،، "السر نحن من بدأناه "

    لأن الإسلام هو من وصانا بالتفاؤل والسعادة ، والعمل الدؤوب ،،،



    كل الشكر لك اختي سلوى ،
    اتابعك دوما

    اخوك
    عبدالرحمن
    loyal heart

    ردحذف
  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكراً على هذا الموضوع

    وبإمكانكم الإطلاع على المزيد من مواضيع قانون الجذب

    في منتدى السر

    www.vipmalls.net/vbc

    ردحذف
  19. السلام عليكم
    حقيقه التعليقات على الكتاب رائعه ومنوعه وانا اقرئها

    اكتشفت السر الحقيقي؟؟

    وهي عمليه نفسيه اتمنى لواستخدمت معنا في احوال واماكن عده
    والسر يكمن بعنوان الكتاب فعندمااقول لك سر النجاح والثروه بين طيات هاذا الكتاب فسوف اكون بذالك قد اثرت بك الغريزه الايجابيه وبدئت تقراءبعين المتفائل الباحث عن الزهور والانهار وعند كل زهره تجدها تفرح وتحاول الحفاظ عليها وتكمل مسيرة البحث المتفائله للبحث عن الباقي وكل هاذا بعين وعقل وقلب متفائل0
    اليسى هذا الطريق المتفائل والطريقه المفلله!كفيله بغرس بذره متفائله لاتلبث ان تسقى من بحر العلم لاكون اول من يتلذذ بطعم ثماره وعبير عطرها ونسيم ظلها0
    فهذا من وجهة نظري هوالسررررر0
    اشكر مرورك واثمن لك وقت

    ردحذف
  20. اذا لم تقرأ إلا ما يعجبك فقط، فأنت إذاً لن تتعلم أبداً

    ردحذف
  21. نحن ندرس قانون الجذب , وقوانين الكون وخفاياه .. وكل يوم نكتشف أسرار جديدة وكلها علوم : أنسان ..


    الوعي يختلف تماماً عن العلم


    نتعلم وندرس ونطبق ..


    لقد مررت أنا شخصياً بأوقات تبنيت فيها فلسفات وأفكار قد تكون غير مناسبة نوعاً ما .. ( من ناحية الدين والعقيدة )


    ولكن ...


    وبعد هذه الحيرة التي كانت تهدف لغاية وهدف أسمى وخطة عليا صنعت هناك ..


    أكتشفت الحل وهو :


    كل الأجابات موجودة ... لا تبحث عنها بعيداً ... أنها هناك في مكان ما داخل روحك الكبيرة التي من كبرها لا تعرف الحدود والمستحيل ... سلم ... تقبل ... أرض ... تنفس وقل يالله ...


    أستفت قلبك ولو أفتاك الناس وأفتوك ..


    الإلهام نور من الله يقذفه في قلب المؤمن ..


    كثرت وعلت أصوات الناقدين السابين لقانون الجذب والقوانين الروحية , وللإسف الشديد يبدأون بوصفنا " نحن " أخوانهم في الدين والعقيدة بالضلال والجهل ..


    الكثير من علماء الدين في هذا الزمن يظنون أن لديهم مفاتيح الجنة والنار يدخلون من شاؤو ويخرجون من شاؤو .. لذلك عندما أنظر لهؤلاء أحمد الله أنه لم يوكلهم على النار ( ولو كان الإمر كذلك لدخلنا نحن : اتباع الجذب وصلاح لدخلونا قبل أبوجهل وربما قبل فرعون وربما أيضاً قبل أبليس ! )


    دائماً أقول : الله هو الحب .


    ربما أننا نحن على خطأ ! وليس ربما بل أكيد نحن مخطؤون !!


    نحن نؤمن بالقوانين لقتناعنا الواعي والآن أنها ( حقيقة ) ولكن هناك قانون فوق كل القوانين : قانون المشيئة والقدرة الإلهية !


    ربما نواجه كلام في هذه العلوم التي ندرسها نواجه بعض المعتقدات والفلسفات الغير صالحة لنا وربما فاسدة !


    ولكن مع أحتمالية أننا على خطئ وهم على صواب رغم أنني لست مع مبدأ الخطأ والصواب فليس هناك خطأ أو صواب ..


    إلا أنني أعلم شئياً واحداً وهو :


    حتى ولو كنا على خطأ فهناك شئ جميعنا ممن مارسنا التأمل بعمق شعرنا به وأحسسنا به وتذوقته قلوبنا وأروحانا .. أنها الحقيقة التي لا توصف بالكلمات والجمل .. أنها الرحلة الداخلية .. أنه ذلك الصوت الجديد القادم من الأعماق .. ربما أنه صوت وإلهام الله لنا .. أنه عالم الأسرار والخفايا ومفتاح كل المدن المقدسة في عوالم الخلود حيث لا حدود ..


    ليتك يا عبدالله العجيري ( مؤلف كتاب خرافة السر ) : ليتك
    شعرت وحسست بلذة ما نشعره ونحن هناك حيث لا مكان لا زمان بل فناء في حب الله لذاته هنالك التصوف الحق !

    ردحذف
  22. هل آنت مقتنع بقآنون آلجذب آو آلسر ?
    هل مآزلت تشك?
    هنآك مؤيدون وآلآلآف آلمعآرضين. فآين آنت ? ومع من?
    لآ آدعوك آلى فئة منهم لآ عليك !!!??
    هنآك كتآب خرآفة آلسر ومؤلفه وشيخه وفي مقآبل هنآك كتآب آلسر وآصدرآت قآنون آلجذب لدكتور صلآح آلرآشد ومقآلآت نزآر شديد ومؤلفآت آخرى مترجمة وآخرى بآلآنجليزية
    حقآئق آلسر و قآنون آلجذب كقآنون كوني مآهي آقل من جزء من علم آلميآتفيزيقآ آي مآورآء آلطبيعة ومآ ورآء مآدة يصطلح عليه آيضآ علم آلخوآرق وآلبآرآسيكولوجيآ آي مآورآء آلنفس
    تعرف آولآ آنك مسلم!!
    ثآنيآ حقآئق غريبة وجديدة حتى على آمتنآ آلآسلآمية ف
    طبيعي آن يكون هنآك معآرضين ويكمن آلسبب آلآول في فهم حقيقة آلقضآء وآلقدر هنآك فهم خآطيء للقدر آكآد آجزم آننآ لدينآ فهم نفسه لسنآ قفط نحن بل حتى غير مسلمين
    ثآلثآ آلميتآفيزيقآ لآتتبع دينآ ولآ عقيدة كل شي منحصر في كلمة آلكون وآلدكآء آلكوني آو آلعقل آلآسمى وآلطآقة
    كمسلم آقول آلكون آلدي خلقه آلله وبدل آلدكآء آلكوني وآلطآقة آقول آلله
    آدآ كنت تقرآ هده حقآئق قد تغيب كلمة آلله عنهآ لكنهآ في نفس آلوقت ستقوي إيمآنك بآلله وإيمآنك بعآلم آلغير آلمرئي وآيمآنك بآلغيب وهو آحد آركآن آيمآن فدورك في آستتنتآج بنفسك وآربط بمآ تعرفه عن آلآسلآم وعن دينك
    رآبعآ آنت ومعك مثلك في تحدي لآ مثيل له فهده حقآئق جديدة ولآيعرفهآ عآمة آلمثقفين آو آلنآس بصفة عآمة وآدآ حآولت شرحهآ لآحد مآ فسيعتبرهآ غير منطقية وحسب فهمه قديعتبرهآ مخآلفة للشريعة وآلعقيدة لكن تآكد هده حقآئق متعلقة بآلقوآنين آلكونية ومنهآ قآنون آلجذب لآيمكن آنكآرهآ فآنت محظوظ لآنك تطآلعهآ وتعرفهآ مع آلتطبيق لآنهآ مآورآء مآيحدث لك وللعآلم آلمآدي آلدي تختبره ومآيحدث من آحدآث وآلظروف آلمحيطة فهي مجرد نتآئج .مهمآ آتآني وآتآك آلشك لآيمكن نكرآنهآ آو تخلي عنهآ آو آلبحث عن بديل آلآخر آو معآرضتهآ وآن حدت عآرضتهآ فآنت تستخدم آحدى حقآئقهآ آتريد آن تنكر آلسر مآورآء مآيحدث?!!!فهي تشرح لك مآ كآن غآمض وفي حقيقة ستقربك حتى من فهم كل شيء!!!!!لست آبآلغ فآلمعنى عميق!!!لدآ إدآ آقتنعت فسر في آلطريق لآتثآثر بمن يعآرضهآ وآدآ لم تقتنع فهنآك شيء غير جلي لك فقط تدكر آنك مسلم وآنهآ من آحد علوم آنسآنية آسمهآ ميتآفيزيقآ ولآ آحد يرغمك على تلقيهآ لآمنتدى آلسر ولآمنتدى قآنون آلجذب ولآ دكتور صلآح آلرآشد ولآ آحد يرغمك على معآرضتهآ لآ آحد فقط آنت لك آلخيآر!!!!
    خآمسآ إدآ آرآد شيخ آوعآلم ديني آن ينتقد آلسر فهو يحتآج آلى فهمهآ وتفرغ للدلك ومن ثم نحن ننتظر مآيجود علينآمن بآب آلتوضيح لآ من بآب آلهجوم على آلغربيين ولآعلى مؤيدوهآ من عآلم عربي وآسلآمي
    مهمآ يكن آبحث هنآك وهنآ عن آلحقيقة من آجل نفسك

    ردحذف
  23. ليش مانعتقد ان الله سخر لنا هاذي الاشياء وممكن نحصل على السعادة منها ولاتنسى دور التفائل بالخير
    تفائلو بالخير تجدوه
    انا بتفائل بالسعادة الصحة
    المال كلام واضخح وتبقى وجهة نظر :)

    ردحذف
  24. أنا فعلاً بزعل على حالنا لأنه دائماً نترك المفيد ونلحق السخافة يعني مو معقول ننتقد الكتاب لأنه الكاتبة ذكرت الكون لأنه موهادة المطلوب التركيز عليه أصلاً والكاتبة ما قالت تركوا العمل وقعدوا بالبيت بس هي بتقصد أنه لازم نعمل ونحنا مرتاحين لعملنامو فض عتب وأنا مستغربة من مؤلف كتاب خرافة السر كيف بيعلق على كتاب بهالأهمية مشان عنوانه يعني الكاتبة لما اختارت عنوان السر مو ضروري كان قصدها أنه محتوى الكتاب مو معروف لأنه هالكلمة أعمق بكتير من هالمعنى وعلى فكرة أحسن ما رجال الدين ينتقدوا الغرب ويحكوا عن الدين الإسلامي بس صلاة وزكاة وحجاب يحكوا عن المعاني السامية اللي بيحملها دينا واللي حكى عنها الكتاب

    ردحذف
  25. السلام عليكم
    أنا مبارح والله قرأت كتاب السر , واستفدت منه كتير , ةرحت اشتريت الفلم لأتعلم أكثر وهلأ بصراحه أنا متفائل , وأكيد بالأخير نحن منطلب من الله والله هو أكيد المتصرف الوحيد وليس الكون وهو اللي بيعطي وهو اللي بيمنع.
    وشكرا كتير للكل فعلا استفدت , وشكرا ....

    ردحذف
  26. السلام عليكم ورحمة الله
    أنا أقطن في سورية في مدينة جد نامية هي الرقة
    لا يباع كتاب السر في سورية ولكنني تمكنت من الحصول على النسخة الانكليزية والعربية بالاضافة لكتاب العرفان بالجميل الملحق بالكتاب وكتاب التعاليم اليوميةالملحق بالكتاب والفلم كذلك واكتب هذا لأريكم مدى اهتمامي
    في الحقيقة قرأت الكتاب ثلاث مرات متتالية وأقوم الآن بدراسته دراسة عميقة
    أنا متفق مع الأخت منال في معظم النقاط ولكن الكتاب لا ينبذ العمل
    فكل الافكار- مثلما روى المشاركون في الكتاب - تتجسد بفكرةمثلا تعملين على أساسها لتغيير حياتك أو بأمور تتفاعلين معها لتحقيق ما تردين فمن غير المنطقي حتى لأكثر الميتافيزيقين في العالم أن أجلس وأتمنى ثم تأتي الأشياء التي تمنيتها على طبق من ذهب .
    حتى الافكار التي - على حد قولهم - يجب أن تفكري غيها يجب أن تكون قابلة للتصديق من طرفك
    حقيقة الأمر متشعب ومطول قليلا وقريبا سوف أستطيع أن أشكل صياغة كلامية مجدية حول هذا الموضوع سوف أنقلها لحضراتكم.
    أما فيما يتعلق بديننا الحنيف وصلته بهذا الموضوع
    فيكفي أن أقول أنني وجميعكم معتزون باسلامنا وايماننا وعقيدتنا ونفتخر بها وسنبقى وأن مرجعنا النهائي والوحيد هو كتاب الله وسنة رسوله الكريم . ولا بأس أن نستفيد مما هو مفيد وأن نكون منفتحين ومتقبلبن للنقاش البناء

    ردحذف
  27. نسيت أن أقول أن الكتاب يتكلم عن الفعل المستلهم وهذه هي النقطة التي ربما ولدت الجدل حول أن الكتاب ينبذ العمل ولا يحض عليه
    حقيقة موضوع ( الفعل المستلهم ) بحاجة لقراءة عميقة جداً وفهم
    وساتمكن أن شاء الله من ايصال فكرة الفعل المستلهم وغيرها من الأفكار التي أثارت الجدل اليكم قريبا ولكنني بحاجة للوقت
    لكي أكون صادقا وموضوعيا فيما كتبت
    احبكم في الله (جميعا )

    ردحذف
  28. السر هو قانون الجذب وهو الاقتناع بالوفة والشك ولا يوجد فيه الحاد وردك على السر بخرافة السر هو بدعة

    ردحذف
  29. قبل قراءة كتاب السر تمعنو بالاية الكريمه ((ان الله لايغير مافي قوم حتى يغيرو مافي انفسهم))
    وانا ابدا لاافكر في قراءة كتاب ينتقد كتاب السر
    السر كان ومازال الكتاب الوحيد الذي لابد لي داااااائم ان اقرئه طبعا بعد القران الكريم
    وكون ان له سلبيات فانا شايفه ان كل سلبياته جائت لان الكاتبه غير مسلمه ونحن مسلمين وسلامتكم :-)

    ردحذف
  30. قرأت كتاب السر.. ووجدت أن الكتاب يحمل من الجانب الاسلامي الشيء الكثير .. فهو يدعو الى التفاؤل بقوله صلى الله عليه وسلم (تفائلوا بالخير تجدوه) ونبذ التشاؤم والسلبيه بقوله صلى الله عليه وسلم ( لا عدوى ولا طيرة ويعجبني الفأل ) قالوا : وما الفأل ؟ قال ( الكلمة الطيبة )
    اما قصد الكاتبه من تكرار ذكر الكون فهو بمعتقدها الديني المشكوك فيه..ولكن عندما نغير هذا المفهوم بأن نؤمن أن الله هو مالك الكون وهو القادر على كل شيء وهو بيده كل شيء ونركز على هذا الامر تتمركز طاقتنا نحو الله وحده لا شريك له .. ولقد قال تعالى في حديث قدسي ( أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما يشاء)نجد هنا تطبيق صريح للسر والدعوه الى حسن الظن بالله وان ما نريده من الله ونؤمن به ونكرر طلبنا سنحصل عليه وهذا واضح بدعوة الدين الاسلامي بكثرة الدعاء..بقوله تعالى (ادعوني استجب لكم)
    ومن القصص التي تثبت ان قانون الجذب صحيح هو ما حدث مع سيدنا ابراهيم عليه السلام عندما زار بيت ابنه سيدنا اسماعيل عليه السلام ووجد امرأته وسألها عن حالهم فبدأت في الشكوى والذم وأنها تعيش في حرمان وفقر .. ترك لديها رساله لابنه بأن يغير زوجته.. وفي الزيارة الثانيه عندما وجد زوجة ابنه وسؤالها بدأت في الحمدوالشكر والثناء.. هنا دليل أن الانسان يعيش ويجلب ما يفكر ويشعر به..فالحانقه تجلب الحظالسيء والعيشه الضنكه..والحامده الشاكره تجلب الحظ الجيد وسعة العيش..
    اما من ناحية الانانيه .. الاسلام قال احب لغيرك ما تحبه لنفسك .. فعندما ندعو فأننا نجمع المسلمين جميعا في دعاءنا .. وعندما نترحم نقول اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين ..
    اما فكرة الاتكاليه تحتاج الى وقفه حيث ان ديننا يدعونا الى العمل بأن العمل عباده ونبذ ان يعتمد المسلم على العباده فقط قانون الجذب صحيح ودعى اليه الله ورسوله وعلينا ان نعيد اكتشافه بصورة اسلاميه
    واسفه على الاطاله

    ردحذف
  31. اولا اشكرك على طريقتك المميزة فى الاخذ بالايجابيات وترك السلبيات ولكن هذا الكتاب لايعدو الا ان يكون كتابا ادبيا يعبر عن رؤية الكاتب واذا كان هذا الكتاب يتحدث عن امكانية تحقيق كل شىء بهذا السر اذا كان سرا فلماذا لم نسمع عن انجازات الكاتبة من قبل فهى لاتعدو كونها كاتبة مغمورة

    ردحذف
  32. جميل قراءتك وتحليلك للكتاب كان اروع

    انا معك تماما أن جميع ماذكر قد ذكر في الكتاب والسنه

    ولكن هل نحن كمسلمون للاسف مؤمنون تماما بما ذكر في القرآن والسنه

    ربي سبحانه وتعالى يقول وإن شكرتم لأزيدنكم

    وان بالشكر تدوم النعم

    والفكره الرئيسيه للكتاب التي يلخصها كتابنا المقدس

    قد تكون غابت عن مدونتك وهي

    تفاءلو بالخير تجدوه

    وتجدوه هنا تفيد الجزم بحدوث الشي

    أي الجزم التام بحدوث هذه الامنيه واليقين

    وكما نعلم ان اليقين من شروط واسباب استجابة الدعاء

    ولكن هل نجن مؤمنون حقا بهذا الكلام أم

    فقط ننتظر حتى يبين الاخرين لنا هذه الافكار ثم نقول انها ذكرت في كتابنا وسنتنا

    الكتاب مجملا مفيد ويشرح الفكره باسلوب مبسط وبأمثله في واقعيه

    وان كانت اغلب هذه الامثله لا كلها تتكلم عن المال والثروه

    وهي لأنهم يرون النجاح بالكسب المادي أو اغلبهم يرى ذلك

    ولاتوجد مشكله في ذلك

    لأنك تستطيع ان تفعل الكثير بالمال

    تتصدق تكون المشاريع تساعد الاخرين وترى نعمة الله وتشكرها

    اما مسألة الكون فهم يرون ان الكون والطبيعه هي بمثابة مارد علاء الدين الذي يستجيب ويحقق رغباتهم

    وأنا مؤمن بأن الله هو الذي يقدر ويأمر ويخلق الصدفه ويهبنا مانريد


    لكن الفكره الرئيسيه هي ان نؤمن بتحقيق الامنيه ونتفائل


    شكرا لك اختي

    ردحذف
  33. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اود ان اقول لكم ان السر قربني من الله اكثر واعتقد ان هذه الاجابة تختصر كثيرا على من كتب رايه دون ان يجرب السر لذلك لا يسعني الا ان اشكر الكاتبة

    ردحذف
  34. عندم قرات كتاب السر وجدت تقريبا كل المكتوب ونظريته تجديدالنا لما حثنا وعلمنا ونبهنا عليه الإسلام من قبل 1400سنه وأكثر وهذا فخر وإعتزاز ومن الأدله ع صحة وقوة ديننا الإسلام, جميع ماورد بالكتاب تقريبا(الحمد والشكر بالسراء والضراء والتفاؤل وعدم التشكي والصياح عند وقوع المصيبه بل الصبر والنظره الإجابيه والرضى ع ذلك والسعي وراء الهدف والعمل والعزيمه ع ذلك وأيضا التفاؤل عند المرض وعدم البوح والتكلم به كثيرا والتشكي من الألم عند الغيرحتى لا يصبح حقيقة أو أكبر من ذلك..ألخ)لو نظرنا بعمق وهدؤ! نجده بالدين الإسلامي في الكتاب الكريم أو بأحاديث من الرسول أي نظرية السر صحيحه بكل تاكيد غير أن الكاتبه لا تعرف ذلك(الإسلام نبهنا إليه)و تؤؤل طلب الأمور من الكون بدل إله الكون وليس هذا الكتاب لنا إلا تذكيرا وتجديدا لمن نسي الذكر لبعض ما حثنا به الإسلام ,"بالنسبه لمن يعارض الكتاب ارجو له الهدايه وأن يبعد الله عنه العمى ويرزقه النور والحكمه والتأني لإن ماجاء به الكتاب ماهو إلا إثبات حقيقة وحي إله الكون لرسول محمد عليه الصلاة والسلام(ماعدا مسألة الطلب من الكون)"

    ردحذف
  35. انا عن نفسي قريت هالكتآب ..
    ومن أشد المعجبين بأفكاره وتنظيمه ..
    والافكار السلبيه اللي تتكلمون عنها احنا كمسلمين نفهمها ونميزها
    وذكرهم للكون انما هو مرتبط بالله تعالى ..
    مو لانهم كفار وملحدين ما يطلع منهم شي حلو وافكارهم تكفيريه ..
    الكتاب يدعو للإيجابيه ..
    ومنطلق المال كان فيه وجهة نظر الكاتب لان هذا اهتمامه ..
    عن نفسي ما أعتقد ان إبداع السر [ خرافه ]
    وخلونا نبطل هالافكار التكفيريه ..
    سلااام

    ردحذف
  36. ((ان الله لايغير مافي قوم حتى يغيرو مافي انفسهم))جربو قانون الجذب قبل الحكم عليه. أنا أستغرب لماذا لم يصدر كتاب ينتقد الجاذبية الأرضية. مالكم كيف تحكمون.

    ردحذف