الأحد، 22 يونيو 2008

الموظف المناسب

الموظف المناسبكثير من الشركات اليوم تعتمد في اختيارها الموظف المناسب على: اختبار الكفاءة واختبار الديناميكية واختبارات التميز، حتى أن بعض الشركات تطرح السيّر الذاتية جانباً وتمتحن المتقدم لوظيفة ما لديها باختبارات شخصية وأسئلة نفسية عادية بحثاً عن" جدارته" و تصرفه في المواقف الصعبة، ويدهشك ما تسمعه عن أسلوب بعض الشركات الرائدة (كشركة سيارات كاديلاك الأمريكية) كيف تختبر المتقدمين إليها لملء وظائف شاغرة عندما تنظر في المرشح لناحية تململه أثناء المقابلة، درجة اندفاعه، مدى حماسه، كم هو ديناميكي ونشيط، فإذا بقي المتقدم هادئاً طوال المقابلة فانه لا يعول عليه كثيراً. يقول "كارل سيويل" الذي تولى تحديد المستويات النموذجية لخدمة العملاء لدى بعض الشركات الأمريكية في مؤلفه "زبائن مدى الحياة" : عندما يحضر شخص للمقابلة فإننا نبحث عن خمس صفات:
1- تاريخ النجاح: إذا كانوا قد نجحوا في الماضي فمن المحتمل أن ينجحوا في المستقبل.
2- الطاقة: نحب الشخص الذي يتحرك كثيراً أثناء المقابلة فهو في أحيان ليس دليل عصبية أو توتر إنما يدل على رغبته أن ينجز شيئاً ما. يمكنك أن تعرف الكثير عن طاقاته لمجرد السؤال عن هوياته، هل يركض، هل يتزلج، هل يسبح، هل يمشي لمسافات طويلة، هل يحب لعب الشطرنج، هل يقرأ؟ من المفضل أن يكون للشخص أكثر من هواية، وبذاك تحكم كم هو نشيط.
3- الشخصية: نرغب أن نعرف شيئاً عن مكامن شخصيته، مدى حبه لمساعدة الآخرين، نحاول أن نكتشف فيما إذا كانوا يعتزون بأنفسهم وبما يعملونه، نسال عن التقديرات التي حصلوا عليها خلال مراحل حياتهم وماذا تعني لهم، مثل هذا الأمر ينبئ عادة عن أنهم ممن يحبون المنافسة مع الآخرين.
4- التطلع: نود معرفة مقدار حرصهم على الرقي في مجال تخصصهم، ما هو مبلغ طموحهم، قد تسال هنا إذا كان قد أتم دراسته، أو لماذا توقف عنها، وفيما إذا كان يريد أن يلتحق بدراسات عليا أو معاهد تدريب، وما سيفعله في سبيل تطوير ذاته.
5- الذكاء: إذا تساوت جميع الظروف بين عدة موظفين فان الذي يميزهم ويحقق الأفضلية هو الذكاء، ويمكن أن تختبر ذلك بأكثر من طريقة، نحن نحرص على أن نوظف أناساً أذكياء لأنه من الصعب أن تجد أذكياء يعملون مع أناس ليسوا مثلهم.


تبدو مسألة اختيار الموظف المناسب مسألة دقيقة عند أرباب العمل الرائدين، فهم إذا كانوا ناجحين يرغبون أن يوظفوا أناس مثلهم، يحرصون على ملائمة كل مرشح للوظيفة المطلوبة، ورغم أن أفضل موظف في العالم سيجد صعوبة في عمله مالم يكن مناسباً للوظيفة أو لمجموعة العمل الذي ود أن يعمل معها، إلا إن كان هناك جملة خصال يمكن أن يلم بها أي موظف كي يبدو مميزاً وهي :

  • الجرأة

  • متعة التطلع

  • الحسية

  • الحماس

  • التميز

  • الجزم


ولكل منها تفصيل و توضيح على كتاب "الشخص المناسب" الذي اقتبست منه المقطع بالأعلى ؛ هل تود أن تكون الشخص المناسب في المكان المناسب؟ أحدى روائع الدكتور مأمون طربيه. وودت أن أسرد النص بل الكتاب كاملاً لروعة ما جاء فيه ولكن مراعاة لحقوق النشر سأتمنى للجميع أن يكون الشخص المناسب في المكان المناسب.

هناك 14 تعليقًا:

  1. انا وجهة نظري ان الإنسان متوسط العلم لكن لديه روح المبادرة والعمل
    احسن من الإنسان ذا مستوى علمي عالي لكن ليس لديه روح المبادرة

    هذا بالنسبة للشركات والعمل أما من الناحية الأكاديمية فالثاني أفضل


    الإعصار الأحمر

    ردحذف
  2. اقول ان مثل هذه الاجراءت اصبحت اليوم لازمة لا نهناك العدد الكبير
    من المتقدمين للوظائف والاعما ل باعتقادي ان هذه الاجراءت لازمة
    من أجل الاختيار الصحيح لكن الشي الاهم هو كما قال الاخ الكريم (الإعصار الاحمر) المبادرة وروح الاخلاص والتفاني في العمل

    ردحذف
  3. ممتاز سلوى
    أعجبني المقال كثيراً
    كم أتمنى أن تطلع شركاتنا على صفات كهذه وتوظفها بدلاً من تفننها في البحث عن أرباب الملفات الممتلئة بأي شهادة كانت أو الخبرات الطويله حتى لو كان خريجاً منذ أقل من شهر

    أتمنى أن أطلع على الكتاب قريباً
    مودتي (F)

    ردحذف
  4. مقال رائع استاذه سلوى

    أعجبتني كثيراً الصفات الخمس ,, وسأكون متفائلة وأقول أنها معيار معمول به لدينا في شركاتنا الخاصه ,,( لست متأكده إلا أنني أتمنى :) )

    تحياتي

    ردحذف
  5. مدونة سلوى
    ***********
    يستطيع الفكر الغربي دائما الاستفاده من العلوم النفسيه و العلوم النظريه ووضعها بالمكان الصحيح لخدمة مصالحهم الحياتيه و العمليه

    ماذا افسد حياتنا سوى الفساد الذى وضع الرجل ا لغير المناسب فى المكان الغير مناسب

    تحياتى للمعلومه المفيده

    ردحذف
  6. رائع ياسلوى

    وبنظري الشخصية والطاقة من اهم الصفات

    ردحذف
  7. متى سُنطبق اختبارات الكفائات على الموظفين !

    ردحذف
  8. كل شركه يهمها الشخص اللي يحب يثبت نفسه في الانجازات اللي
    يحققها هو و يطلبوا انه يكون مثابر و نشيط و اجتماعي بالدرجه الاولى

    ردحذف
  9. السيرة الذاتية ليست إلا وسيلة تسويق للخطوة اللاحقة وهي المقابلة الشخصية، في علم الموارد البشرية هناك من طور اسئلة قياسية للمقابلات الشخصية وحددوا نسب معينة لنوعية الإجابة عليها وعليها يبنى قرار التوظيف، اعتقد تاريخ النجاح مقياس مبهم اذا لم يؤخذ في الإعتبار ظروف هذا النجاح (بيئة العمل، الظروف الشخصية، البيئة الإقتصادية) والعكس صحيح في ظل غياب هذا النجاح فالفشل والنجاح ناتجان نهائيان ولكن لا يعكسان أي جانب او مهارة شخصية.

    عدا ذلك لدي إحساس ان الكتاب مادة لذيذة القراءة.

    ردحذف
  10. لما أجرينا مقابلة لعدد من المتقدمات للوظيفة ..

    تضايق بعضهن من طبيعة الأسئلة .. وإحداهن قالت : وش ذا السؤال !!!!!

    شكراً على المقال :)

    ردحذف
  11. وين تحصل موظف مناسب

    الموضوع صعب جدا مشكووره ماقصرتي والله

    ردحذف
  12. مواضيعك رائعه جدا يا سلووى تقبلى تحياتى .. ساره عثمان

    ردحذف