الجمعة، 28 مارس 2008

صوتُ صفير البلبلِ

[audio:http://www.salwa.ws/downloads/safeer_albulbul.mp3]


صوتُ صفير البلبلِ هيج قلبي الثملِ
الماء والزهر معاً مع زهر المقلِ
وانت يا سيد لي وسيدي و موللي
فكم فكم تيملي غزيلٌ عقيقلي
قطفته من وجنته من لثم ورد الخجل
فقال لا لا للا وقد غدا مهرولِ
والخود مالت طرباً من فعل هذا الرجلِ
فولولت و ولولت ولي ولي يا ويللي
فقلت لا تولولي وبيني اللؤلؤلي
قالت له حين كذا انهض وجد بالنقلِ
وفتيةٍ سقونني قهوةً كالعسل لي
شممتها بأنفي ازكي من القرنفلِ
في وسط بستان حَلي بالزهر والسرور لي
والعود دندنلي والطبلُ طبطب لي
طبطبي طب طبطبي طبي لي
والسقف سق سق لي والرقص قد طاب إلي
والسقف سق سق لي
شو شو وشا ئشو على روق سفرجلِ
وغرد القُمري يصيحوا مللً في مللِ
ولو تراني راكبه على حمار اهزل
يمشي على ثلاثة كمشية العرنجلِ
والناس ترجم جملي في السوق بالقلقللِ
والكل كعكعِ كع خلفي ومن حويللي
لكن مشيت هاربا من خشية العقنقلي
إلى لقاء ملك معظم مبجلي
يأمر لي بخلعة حمراء كالزمزملي
اجر فيها ماشياً مبغدداً للذيَّل

أنا الأديب الألمعي من حي ارض الموصل
نظمت قطعا زخرفت يعجز عنها الأدب لي
أقول في مطلعها صوت صفير البلبلِ

ما رأي شيخنا أحمد القطان :D ؟ لقد كتبتها بدون توقيع ;)

هناك 28 تعليقًا:

  1. كم تعطيني إن قلت لك أني قرأت هذه التدوينة الأمس :D لكني لم أسمع المرفق..
    ربما سافرت عبر الزمن ... :)

    ردحذف
  2. ما راح أعطيك شئ :P نزلت الخلاصة على القُراء في ثواني (مثل الجوجل ريدر) قبل ما أرجعها مسوده !!

    ردحذف
  3. والله ياسلوى رجعتيلي ايام الثانوي :D
    كنا نتنافس من يحفظها هههههههههههههههههه
    : )

    ردحذف
  4. اتذكر ايام الثانوي قبل 10 سنوات

    كانت هالقصيدة هي القاسم المشترك بين طلاب اللي يطلعون بالاذاعه المدرسيه الصباحيه

    كان ماعندهم الا هالقصيدة لكن تستاهل الواحد يقراها اكثر من مره

    ردحذف
  5. كعكعِ كع ... حركة توقيع..

    مشكور على المقطع الجميل..اذكر ان ابو عبد الملك انشدها..

    ردحذف
  6. لا أدري هذه القصيدة مشابه لقصيدة بعنوان (لمن طلل بن الجدية والجبل) ، وهو منسوبة لأمري القيس ، أنا أحفظها تماماً حتى الآن .. ولكن اعتقد أنها فقط على وزنها .. بصراحة ابداع .. شكراً

    ردحذف
  7. استمتعت بسماع هذه القصه الجميله من شيخنا الجليل أحمد القطان و اندمجت لدرجة اني تركت ما كنت اقوم به اثناء سماعي و بدأت في قراءة القصيدة مع سماعها، شكرا لك اختي سلوى على هذه التدوينه،،، فعلا جميله و ممتعه.

    ردحذف
  8. Exganza
    يبدو ان القصيدة ملهمة الجميع، كذلك كان التنافس فيما بيننا .

    سعود الهواوي
    هل كانوا يقرأونها في الصباح ؟! ستكون مصيبة ان كانت في الطابور حيث انها وجبة دسمة تصيب المستمعين بالتخمة :) .

    حر اليدين
    اهلا بك
    قصيدة عبدالملك لم تكن كاملة ، بالرغم انها فكاهية جداً .
    كملاوي
    لم أسمع بها مسبقاً ، هلا كتبت عنها ؟

    ياسر الغسلان
    الشكر لاطلالتكم ..

    ردحذف
  9. رائعة جدا وكنت اسمعها من غير منشدها الاصلي


    اختي الصوت عندي غير واضح

    ردحذف
  10. صوتُ صفير البلبلِ هيج قلبي الثملِ
    الماء والزهر معاً مع زهر لحظ المقلِ
    وانت يا سيد لي وسيدي و موللي
    فكم فكم تيملي غزيلٌ عقيقلي
    قطفته من وجنته من لثم ورد الخجل
    فقال لا لا لالالا وقد غدا مهرولِ
    والخود مالت طرباً من فعل هذا الرجلِ
    فولولت و ولولت ولي ولي يا ويللي
    فقلت لا تولولي وبيني اللؤلؤلي
    قالت له حين كذا انهض وجد بالنقلِ
    وفتيةٍ سقونني قهوةً كالعسل لي
    شممتها بأنفي ازكي من القرنفلِ
    في وسط بستان حَلي بالزهر والسرور لي
    والعود دندندنلي والطبلُ طبطب طبلي
    طبطبي طب طبطبي طب طبطبلي
    والسقف سق سق سقلي والرقص قد طاب إلي
    والسقف سق سق سقلي
    شوا هوا وشا ئشوٌ على ورق سفرجلِ
    وغرد القُمري يصيحوا مللً في مللِ
    ولو تراني راكبا على حمار اهزل
    يمشي على ثلاثة كمشية العرنجلِ
    والناس ترجم جملي في السوق بالقلقللِ
    والكل كعكعِ كعكع خلفي ومن حويللي
    لكن مشيت هاربا من خشية العقنقلي
    إلى لقاء ملك معظم مبجلي
    يأمر لي بخلعة حمراء كالدمدملي
    اجر فيها ماشياً مبغدداً للذيَّل
    أنا الأديب الألمعي من حي ارض الموصل
    نظمت قطعا زخرفت يعجز عنها الأدب لي
    أقول في مطلعها صوت صفير البلبل
    للشاعر الأسمعي
    وهل تعلمون لماذا نظمها

    ردحذف
  11. اخت انس
    شكراً لكِ ، لكن الصوت واضح عندي :(

    karim
    رائع تصحيحك سيدي ، أشكرك

    لما نظمها ؟ لما ذُكر في بداية المقطع ;)

    ردحذف
  12. جميييييله جداً :)
    كنت أسمعها من بعض أقاربي واستمتع بطريقه لفظها ..
    وقرأتها قبل ذلك (رغم اني لا أجيد قرائتها :$ )..
    لكن الآجمل على الاطلاق سماعها هنا ..أسلوب الراوي لذيذ

    شكرا سلوى ، امتعتيني على هالصباح
    الله يسعدك

    .
    .

    ردحذف
  13. السلام عليكم..
    شكراً سلوى .. من دواعي سروري أن من قال هذا القصيده هو "من حي ارض الموصل" وأنا كذلك من الموصل ولكنني لست بشاعر .. ورغم ذلك فأني أحفظ بعض القصائد الشعرية باللغتين العربية والأنكليزية..تحياتي للجميع.

    ردحذف
  14. ماجد العنزي9 أبريل 2008 في 5:06 م

    شكرا سلوى على هذه القصيده الرائعه
    و إلى الأمام

    ردحذف
  15. ماجد العنزي9 أبريل 2008 في 5:10 م

    أخت سلوى الصوت غير واضح أطلاقاً

    ردحذف
  16. الصوت المرفق كأنه صوت شريط كاسيت [ معلوج ] !
    عموماً أظن أني عرفت المقطع لذلك لا حاجة لي لسماعه.

    كان معي أحد الطلبة أيام الثانوية يحفظها كاملةً، أنا يكفيني أن أضحك على كلماتها. :)

    ردحذف
  17. هده القصيدة مرحة شكرا

    ردحذف
  18. Turki Al- Fassam: كعرار مركش حفضها

    ردحذف
  19. قصيدة رائعة جدا
    لقد ذكرتيني بأيام صغري حين مثلت دور الألمعي في مسرحية في المتوسطة ,,,,, والله شهرين وأنا أحاول أحفضها ههه صعييييييييييبة هههههههههه ..... شكرا على كل حال .

    ردحذف
  20. قصيدة عن جد رائعة هفوفخخ لاثشفهبعمث

    ردحذف
  21. مرحبا ,,

    الصراحة قصيدة رائعة جدا ,,

    وجزاه الله الشيخ [ احمد القطان ] على اسلوبه الجميل

    والفكاهي في سرد هذه الحكاية الجميلة ,,

    والقصيدة لا يتم ترتيب ابياتها الا من شخص

    تكون عنده بلاغة في الحديث ,, وذكاء وعلم في اللغة ,,

    واشكرك على الطرح الجميل ,,

    تحياتي ,,

    ^_^

    ردحذف
  22. ماشاءالله قصيدة رائعة،لقد كنت ابحث عنها صوتاوكتابتا.
    تسلم يا اخي،لقد كنت بحاجة لسماعها،لان لدي بحث حولها.
    ششششششكككككررررا.

    ردحذف
  23. انني احب هذه القصيدة كتيرا شككرااااااااااااااااا

    ردحذف
  24. salam 3alakom ana awal mara assma3ha wabissara7a lam atassawar anha 7ati3jibni lihadi daraja

    ردحذف
  25. السلام عليكم ورحمة الله والبركة

    انا اختكم من فلسطين من غزة

    اول مرة اقراها لكنها جميلة جدا جدا

    لمن اراد التعرف علي فهذا اميلي sameraa.92@hotmail.com

    ردحذف
  26. هده القصيدة جد مميزة شكرا

    ردحذف
  27. اشكرك فعلا" يا سلوى على كتابتك لهذه القسيدة,فهي تحتوي على معاني تاخذ القارئ الى وراء الشفق الى عالم بلا حدود او حواجز.
    اتمنى ان نجد من امثالك في هذا الجتمع ,لان عملا كهذا يقود البعض الى العودة الى متابعة مثل هذه الاشعار القيمة.
    عن جد شكرا" كتيييييييييييييييييرررررررررررررررررررر

    ردحذف
  28. حقيقة هي قصيدة جد رائعة وهي المفضلة لدي واان أحفظها عن ظهر قلب....أخوكم في الله من الجزائر..

    ردحذف