الأربعاء، 22 أغسطس 2007

اختيار حلول للتجارة الإلكترونية

أي جهة تكون, تعمل لحسابك الخاص و تريد بناء تطبيق تجارة الكترونية لاحد عملائك, او عبارة عن شركة جديدة تود البدأ في بيع منتجاتها عن طريق الانترنت. اختيار حل تقني للتجارة الالكترونية يعتبر قرار جدا مهم و صعب في نفس الوقت. التطور التقني الذي شاهدناه في السنوات السابقة و التطور الحالي السريع جدا, يجعلك في دوامة كبيرة جدا لتحدد اي حل تستخدمه لاحتياجك و يجعلك في موقف صعب جدا لاختيار الطريق الصحيح الذي سيقوم بخدمتك حالا و مستقبلا.

لا تخف, فالكاتبة Shannon Watters قد كتبت 11 نقطة تمكنك ( على الاقل ) من تحديد ما تريد و ترتيب افكارك و دلك على الطريق الصحيح لاختيار الحل المناسب لك في تطبيقات التجارية الالكترونية. أحببت ان اشارككم بهذه النقاط و اتمنى ان تصل لكم الفكرة الكاملة:

  • إمكانية التطوير و التحسين ( Scalability )


كلما كبرت الشركة الخاصة بك او زاد عدد عملائك أو منتجاتك يجب ان تضع في الاعتبار ان يكون حل التجارة الالكترونية المستخدم قابل للتطوير و قابل لان يكبر معك. من اي ناحية كانت كما أشرت, زيادة عدد العملاء او زيادة المنتجات او حتى زيادة الزوار على متجرك الالكتروني. كثير من حلول التجارة الالكترونية تهمل هذه النقطة, لذلك انتبه و ابحث عن حل تجارة الكتروني يفيدك على المدى الطويل من ناحية التغييرات و التطويرات التي تحتاجها. هذه النقطة مهمه لانها ستمكنك من جعل متجرك الالكتروني يعمل بشكل سلس سواء لديك 5 طلبات في اليوم او 500 طلب.

  • إمكانية الدمج ( Integration )


يمكن مع الايام ان يأتي وقت يحتاج به متجرك الالكتروني للعمل مع تطبيقات اخرى ( 3rd Party Applications ) مثل الشحن, المستودعات و غيرها. و حاول ان تقوم بحفظ هذه النقطة "امكانية الدمج من اهم اسباب ناجح اي من المتاجر الالكترونية". يجب ان تقوم بالتفكير بأن اختيارك للحل الفلاني يوفر لك امكانية او سهولة الربط مع اي تطبيقات اخرى و ايضا يجب عليك دراسة ماهي الاحتمالات المستقبلية التي ستحتاج بها ربط اي تطبيق معين بمتجرك الالكتروني.

  • إدارة المحتوى ( Content Management )


عند البدأ بتجارتك الالكترونية يجب ان تكون متحكما بأمران, الموقع ذاته و المنتجات المعروضه بالموقع. الكثير من من يبدأون تجارتهم الالكترونية يضمنون نقطة ادارة المحتوى ولكنهم لا يعلمون ان ادارة المحتوى من اصعب الاشياء التي يمكن التحكم بها في تجارتك الالكترونية. هل الحل الذي قمته بإختياره سيمكنك من التعديل على محتويات الموقع بكل سهولة ؟ هل سيجعل العملاء سعيدين بوصولهم بسرعه الى ما يريدون ؟ هل سيمكنك هذا الحل من وضع هلال رمضان في صفحة البداية وقت حلوله بكل سهوله ؟ هل سيمكنك الحل من تصميم شكل خاص بمتجرك بكل سهوله ؟

  • التحليل ( Analytics )


عند البحث عن حل للتجارة الالكترونية يجب ان تضع في عين الاعتيار نقطة التحليل, فمن اسباب نجاح متجرك ان تعرف كم عدد الزيارات و ماهي اكثر المنتجات المطلوبة من قبل العملاء و غيرها من المعلومات. أغلبية حلول التجارة الالكترونية لا توجد بها هذه الخاصية لذلك يجب عليك في بحثك ان تجد الحل الذي يمكنك على سبيل المثال ان تقوم بربط Google Analytics بمتجرك الالكتروني لكي تكون على علم بما يجري من حولك.


  • العروضات الخاصة و التخفيضات ( Promotions & Discounts )


عاجلا او اجلا, سوف تقوم بإعطاء العملاء المستخدمين موقعك مرارا و تكرارا بعض التخفيضات او حتى استخدام الكوبونات الخاصة التي نراها في كثير من الموقع للاستفاده منها في مشترواتهم. هل الحل الذي قمت بإختياره يوفر لك هذه الخاصية ؟ هل يمكن ان تضع التخفيضات او الكوبونات ؟ تذكر ان هذه العروضات التسويفية لها تأثير كبير على متجرك الالكتروني.

  • خدمة العملاء ( Customer Service )


اي متجر الكتروني يدرك اهمية خدمة العملاء وانها نقطة اساسية للنجاح. تأكد من ان الحل الذي قمت بإختياره يوفر لك ما يساعدك في خدمة عملائك من ناحية اعلام العملاء بالتحديثات او الخدمات المتخصصة او حتى الدعم الفني, هل يوفر الحل الذي قمت بأختياره دردشة حالية مع احد موظفين خدمة العملاء ؟ تذكر, يجب ان تقدم لعملائك ما تحب ان تقدمه اي شركة اخرى لك و خاصة التي قمت بشراء حل التجارة الالكترونية منها.

  • الدعم الفني ( Technical Support )


الدعم الفني من الامور المهمة لان المتاجر الالكترونية تحتاج الى الصيانة, عندما تفكر في احد حلول التجارة الالكترونية تأكد ان وراء هذا الحل اشخاص يحبون ما قامو ببناء و مستعدين لعمل المستحيل لارضاء عملائهم. فلا تريد لموقعك ان تظهر به المشاكل او الاخطاء امام عملائك لمدة طويلة بسبب عدم جودة الدعم الفني.

  • تجربة شرائية سهلة ( Intuitive Checkout )


من أصعب الاشياء ان تجعل احد عملائك في دوامة و تفكير طويل فقط لانه يريد الشراء من متجرك. تأكد من ان الحل الذي تود استخدامه يمكنك من دراسة طريقة الشراء من المتجر و تبسيطها للعميل بأسهل طريقة ممكنة. عملية الشراء ( Checkout ) اخر تجربة يمر بها عملائك و هذه التجربة احد مفاتيح عودة العميل او توديعه للابد.

  • الحماية ( Security )


سرقة الهوية ( Identity Theft ) من اهم المشاكل في التجارة الالكترونية في الوقت الحالي. و عندما يقوم احد العملاء بالشراء من متجرك الالكتروني فهو يضع ثقته بين يديك ( العناوين , ارقام بطاقات الائتمان و غيرها ). الحل الذي تود استخدامه يجب ان يوفر لك جميع السبل لحماية عملائك و حماية متجرك الالكتروني. هل يوفر الحل الذي تود استخدامه درجات كبيرة من الحماية بطرق مختلفة و في وقتها المناسب ( up to date ). تذكر ان مسألة الحماية من اهم النقاط ( مهم جدا ) في متجرك الالكتروني.

  • ادخل حلول المصادر المفتوحة ضمن خياراتك ( Examining The Open Source Option )


اختيار احد حلول التجارة الالكترونية المفتوحة المصدر اصبح من الموضة الان و بدا يأخذ سمعه جيدة في اوساط التجارة الالكترونية. اذا قررت شراء حل مفتوح المصدر, تأكد من بحثك عن اي معلومات مهمة عن هذا الحل و تأكد من قرارك بشكل كبير. هل هذا الحل يتم تحديثه و تطويره بشكل دوري او جار عليه الزمان ؟ تأكد من الاشخاص خلف برمجة هذا الحل الذي تقوم بإختياره. قليل جدا من الحلول المفتوحة المصدر يتم اصدار تحديثات و تطويرات لها كل سنة. و القليل يعمل بقوة في البداية ثم يتوقف عن التطوير. و لا تنسى ان تقوم بمتابعة المتاجر الاخرى التي تستعمل هذا الحل المفتوح المصدر لتعرف ماهي تجربتهم مع هذا الحل. حل المتجر المفتوح المصدر يعتبر ممتاز جدا لانه يوفر لك امكانية كبيرة من جميع النواحي التي تريدها.

ملاحظة: مفتوح المصدر لا يعني انه مجاني, ما يعنى به هو ان الشفرة البرمجية تظهر لك لانك اشتريت الحل و يمكن تطويره من قبل فريق عمل متجرك الالكتروني.

  • الشركة و مجتمعها ( Company & Community )


النقطة الاخيره, ان تقوم بمعرفة الشركة التي وراء الحل الذي تريد ان تقوم بإستخدامه, ماذا كانت تعمل الشركة في السباق, وما اذا تود عمله في المستقبل ؟ هل لها تطلعات كبيرة لمستقبلها او تريد الوقوف عند حد معين. ابحث عن الشركة, اسأل عملاء اخرين, هل تريد الشركة ان تجعل نجاحها و نجاحك مشترك ؟ هل ستهتم الشركة لخدمتك ام تريد ان تبيعك احد الحلول فقط. هل الشركة قامت ببناء الحل بنفسها او هو مبني من قبل شركة اخرى ( out sourced ). كل هذه النقاط يجب ان تضعها في الحسبان عن الشركة التي تود شراء حل التجارة الالكترونية منها.

المصدر

هناك 9 تعليقات:

  1. عناصر متميزة طموحة تحمل نجاح المتجر الالكتروني في حين أن مجتمعنا يحتاج الى زمن ليس بالقريب ليتعرف على مبادئ التجارة الالكترونية ، هناك أسباب عديدة تقف وراء تأخرنا عن الركب وأول هذه الاسباب مصداقية المتاجر الالكترونية ومن يقف وراءها حيث أن معظمها تأتي تحت اجتهادات فردية .
    اختي سلوى الموضوع في غاية الاهمية ليس لكون مالعناصر التي تحدد نجاح المتجر الالكتروني ؟ بل مايجعل ثقتنا كمجتمع في البيع والشراء خلال الانترنت جدا كبيرة وبدرجة عالية الوثوقية ...
    لذا يجب أن يتعاون الجميع والمهتمين سواء بالمقالات أو نشر المتاجر الالكترونية ذات المصدافية أو تحسين صورة ماأشيع قوله حول السرقات الالكترونية حتى نحن ومجتمعنا نجد الراحة من خلال تسوقنا الالكتروني ..
    شكرا على الطرح المتميز ،،،ودمت بخير

    ردحذف
  2. أعجبتني العناصر في سهولة طرحها وعدم التعقيد .. لكن أرة أن مستوى التجارة الألكترونية يحتاج إلى نوع من المصداقية مع الجمهور خاصة أن لديه هاجس وخوف من السرقة الالكترونية ومازلنا نثق بمواقع عالمية كموقع الأمازون وموقع e-bay
    في رأيي أنه يجب علينا دعم المتاجر الألكترونية العربية بحيث تصل إلى مستوى من المصداقية وبالتالي تعطي للجمهور قابلية الإعتياد على الشراء الالكتروني لأنه وصل إلى مرحلة الوثوق بالمنتج وبالموقع نفسه.

    شكراً على الموضوع ونقل نصائح عن هذا المجال من مواقع أجنبية ..

    ردحذف
  3. موضوع مميز فعلا شكرا على المجهود.

    ردحذف
  4. بارك الله فيك أخت سلوى موضوع مميز

    سؤال هل تعرفين برمجية جاهزة تحمل معظم هذه المميزات

    ردحذف
  5. بصراحة افكار جيدة وممتازة ، لأن التجارة الإلكترونية ستكون البديل الأفضل والأسرع دخلاً وفائدة في المستقبل ، ولكن أختى هناك بعض المعوقات، ابرزها ضعف تواجد المجمتع العربي على شبكة الأنترنت ، اي المجتمع لا يزال يريد التعرف على مزايا هذا النوع من التجارة ، الأمر الثاني هو مشكلة "أمن التجارة الإلكترونية" أو وسائلها ، معظم الشركات التي تستخدم التجارة الإلكترونية لا تبذل جهداً كبيراُ لتأمين بطاقات الأئتمان من الهاكرز والفيروسات ، إلا بعض المواقع العالمية الموثوق فيها مثل (.amazon.com) ، وكذلك (google) ... وغيرهما قليل ، هذا إلى جانب الأسباب التي لا يتسع المكان .وقد جربت بالفعل استخدام بطاقة الائتمان عبر النت ولكن بعد تردد ، وربما هذا حال الكثيرين في حال التجارة عبر الانترنت .. شكراً على المعلومات القيمة

    ردحذف
  6. ابن الحجاز
    انت ذكرت الحل في سياق حديثك!
    ينبغى مزيداً من التوعية و الثقافة والمقالات التقنية واعتماد المتاجر الالكترونية بشكل اكبر حتى نحصل على ثقة المستخدم العربي .. حتى الآن كثيراً من المستخدمين يترددون بالتفكير في انشاء او استخدام او حتى مجرد التجربة ولا تُزال هذه العقبة الا بالتوعية ..
    شكراً لاثراءك المتميز ، واهلا بك .
    --------------

    عمّار توّك
    صدقت، ما نحتاج اليه دعم المتاجر الالكترونية العربية ثقافياً وتقنياً وامنياً حتى نصل الى درجة من المصداقية و الوثوق بها وبالقائمين عليها ..
    --------------

    Homiad
    حياك سيدي الفاضل .. مدونتك لا تقل مجهوداً عن هذه .. مرحباً بك
    --------------

    RedMan
    لم أجد حتى الأن .. سأواصل البحث باذن الله و اهلا بك ..
    --------------

    زين كملاوي
    هذا ما نتحدث عنه .. لم يصل المجتمع العربي الى درجة الوثوق والامان بالمتجر الالكتروني وهذا سبب قلة التواجد حتى الان .. الامن والحماية والثقة هي نقاط اساسية حتى يعتاد الناس امر البيع والشراء من خلال الشبكة .
    أنت وأنا و هو جربنا استخدام الشراء عن بُعد وان حصل بعض التردد فاننا نساهم ولو قليلاً باعطاء الثقة لبعضهم في خوض التجربة ..
    شاكرة لك دعمك للموضوع بتجربتك الشخصية ..

    ردحذف
  7. بارك الله فيك اختي سلوى على مقالتك

    وانا استفذت كثيرا منها واتمنى منك انك تطرقي لطرق تطوير واشهار المواقع

    فنحن نعاني كثيرا من هذه المعضلة

    ردحذف
  8. نقوم حالياً بتصميم موقع باستخدام MS-Commerce Server 2007
    بصراحه و على الرغم من كرهي لـMicrosoft الا ان المنتج في غايه الروعه
    في حال رغبتك في الحصول على معلومات اكثر بامكانك زياره موقع المنتج أو مراسلتي على بريدي الشخصي

    ردحذف
  9. صالح القطعان20 يونيو 2010 في 4:58 م

    السلام عليكم
    انا طالب دكتوراة وحاب اعمل موضوع الدكتوراة عن التجارة الالكترونية بالوطن العربي بس المشكلة ما عندي مصادر وما الي معرفة بالمشاكلها وبالخصوص التقنية منها اقصد شي بي قواعد البيانات وهيك شي فاذا في ناس عنده افكار اتمنى تزودوني فيهن

    ردحذف