الخميس، 12 أبريل 2007

أزلْ العملياتَ الإضافيةَ التي تَجْري على حاسوبِكِ

عدم وجود اية برامج مفتوحة على جهازك المكتبي PC لا يعني بالضرورة ان الجهاز في حالة هدوء او سبات !! هناك عدد كبير من العمليات ( وقد يطلق عليها البرامج ) التي تعمل طوال الوقت في الخلفية, أغلب هذه العمليات ضرورية في الوضع الطبيعي لكي يعمل الكمبيوتر كما يمكنك أن ترى هذه العمليات الداخلية تعمل في اي وقت وما هي وظيفتها بالتحديد في عمل الكمبيوتر .

على سبيل المثال, يجب ان ترى في قائمة العمليات على جهازك شئ ما اسمه explorer.exe , وهو ليس متصفح الأنترنت إكسبلورر IEXPLORER.EXE , بل هو كل ما يمكنك ان تشاهده امام عينك , ذلك المستكشف عبارة عن واجهة رسومية تستخدم للتفاعل مع النوافذ , هذه العملية -البرنامج- جميلة وضرورية جداً لعمل كل البرامج الأخرى , الا تعتقد ذلك ؟ انا أؤمن بأهميتها :) .

ولكن ماذا عن العمليات التي قد لاتكون بتلك الأهمية ؟ هنا بعض الطرق التي يمكنك بواسطتها منع تلك الأشياء المزعجة من العمل في الخلفية وتساهم في جعل الجهاز بطئ وتستهلك موراده :


  • الطريقة الأولى : استخدم الأداة ProccessScanner لتعريف العمليات التي لا تحتاجها , لا تذهب وتغلق العمليات كيفما شئت لانك قد تفسد شيئاً في الجهاز الى درجة سيئة جداً .. انتبه !!



  • الطريقة الثانية : انقر إبدأ "start" ثم تشغيل "run" ستكتب في المربع الصغير الذي يظهر لك هذا الأمر "mscongif" .. سيتم الترحيب بك من قِبَلِ أداة صغيرة جميلة : الأداة المساعدة لتكوين النظام " The System Configuration Utility " .




بمجرد وجودك امام هذه الاداة الصغيرة اتقر على علامة التبويب بدء التشغيل "Startup" , لاحظ ان كل تلك العمليات التي أمامك تعمل فور تشغيل الكمبيوتر , بإزالة علامة الصح من المربع بجانب بعض العمليات فانك تمنعها من العمل المرة القادمة عند تشغيل حاسوبك .


ان كنت شخصاً عجولاً .. لربما قد تريد ايقاف العملية الداخلية ( البرنامج الخلفي ) حالياً دون الانتظار لاعادة تشغيل الكمبيوتر, يوجد طريقة سريعة لعمل ذلك : انقر الازرار CTRL-ALT-DEL سوياً ( في وقت واحد ) لفتح نافذة ادارة المهام " Task Manager " , اضغط على تبويب العمليات “Processes” , ستشاهد فوراً قائمة بكل البرامج والعمليات التي تتم في الخلفية , جد البرنامج الذي ترغب في ايقافه ثم انقره لتحديده واذهب الى الزر انهاء العملية “End Process”, انتهينا . فقد تم ايقاف هذا البرنامج او العملية الخلفية, على الاقل حتى التشغيل القادم للكمبيوتر .

اداة " المدافع عن الويندوز " WindowsDefender وأداة " باحث و مدمر جاسوس التشغيل " SpyBot Search and Destroy هي ايضاً أدوات للتحكم في تشغيل البرامج الخلفية قد ترغب في تجريبها ايضاً وكلاهما مجاني .


هناك 4 تعليقات:

  1. معلومات رائعة و مفيدة يا سلوى , فعلا لو قمنا بغلق العمليات بدون تفكير قد نسبب فى توقف عمليات هامة و لا ندرى السبب , فهذة الأداة التى ذكرتيها ProccessScanner تقدم الحل .

    ردحذف
  2. طلال الغامدي17 أبريل 2007 في 4:32 ص

    شكرا لك ياسلوى على هذي المعلومات القيمه ..

    ردحذف
  3. شكراً لكِ أخت سلوى ..
    ستفيدني جداً هذه المعلومات بالإضافة للأدوات التي وضعتيها حالما يستيقظ جهازي من غرفة الإنعاش بعد إحتراق البروسيسر :P ..

    وبالمناسبة ، هل هناك طريقة لمعالجة إرتفاع حرارة البروسيسر بسبب ضغط التشغيل ؟ وهل تجدي عملية تركيب مراوح إضافية داخلية للجهاز ؟

    شاكر لك مقدما

    ردحذف
  4. الاخت سلوى

    احب ان اضيف كلمة شكرا للمرات الكثيره التي شكرتك فيها على المعلومات المفيده في المجالات المتنوعه واللتي تتحفيننا بها من وقت لاخر.

    شكرا.. والى شكرا اخرى قادمة ..

    بدر

    ملاحضه:
    الامر بعدفي الطريقة الثانية هو (msconfig) وليس (mscongif).

    ردحذف