الأحد، 29 أكتوبر 2006

تعاهد الشهر الفقيد

ليُعاهد كلٌ منا نفسه بجعل كل أيامنا رمضان , وجود هذا الشهر في العام تدريب لبقية الشهور وتجديد الهمة للمضي في ذكر وطاعة لله عزوجل حتى العام القادم ..

لن أطيل في المقدمات بذكر رمضان وفضائله وما يعقبه من خير؛ لدي اليوم خطة لجعل كل ايامنا رمضان :) - باذن الله تعالى -

امممم , بما يتميز رمضان عن غيره من الشهور !؟
- صيام
- قيام ( التراويح والتهجد )
- قراءة للقرآن
- زكاة
- .......

كيف نستمر على اداء الطاعات كما لو كنا في رمضان ؟

 أولا : الصيام
بعدما أستطعنا صيام ثلاثين يوماً متتابعة ، فمن المؤكد اننا نستطيع صيام يوم واحد في الاسبوع , عاهد نفسك بصيام الاثنين او الخميس .. المهم الاستمرار .

 ثانياً : القيام
على مدى ثلاثين يوماً كان هناك تراويح بالاضافة للتهجد أخر الليل؛ لا أقول صل تراويح !! فقط ركعتين في أخر كل ليلة ( تسليمة واحدة ) يعقبها الوتر ( ركعة واحدة ) .. في هذه الركعتين أقرأ صفحتين من المصحف .. بذلك فأنك تظل على تواصل مع الله يومياً .. تناجيه وتسأله وتشكو اليه وتشكره بكل يوم تعيشه , وأهم شئ الالتزام والاستمرار .

 ثالثاً : قراءة القرآن
استطاع الكثيرون ختم القرآن؛ بل ان هناك من ختمه أكثر من مرة , لتعاهد نفسك على قرءاة القرآن يومياً وختمه بقراءة صفحتين يومياً في ركعتين أخر الليل, إن قرأت صفحتين يومياً فاإك تنهي 3 أجزاء شهرياً .. وخلال 10 اشهر تختم المصحف لتبدأ من جديد في رمضان القادم . أكرر بضرورة الاستمرار؛ لأنك ان لم تقرأه ليلة واحدة فأنك ستتأخر صفحتين, وصفحتين عقب صفحتين .. ضاع الجزء :evil: !!

 رابعاً : الزكاة
لن تخرج في الايام العادية زكاة !! انما صدقة , عاهد نفسك باخراج صدقة شهرية من كل راتب او مكافأة , حدد مبلغ معين لا تخلفه ابداً يخرج شهرباً من دخلك لوجه الله تعالى
" الصدقة تطفئ غضب الرب وتدفع ميتة السوء "

وأنا متأكدة 100% أنك ستلاحظ فرقاً ما في حياتك .

 فقط :oops:خطة بسيطة جداً ولا تأخذ من وقتك الكثير, أتوقع انها رائعة لمن استمر عليها وليست بذاك الصعوبة: ركعتين كل يوم + صيام الخميس + صدقة شهرية .
سئل الرسول عن أحب الأعمال الى الله فأجاب :" احب الاعمال الى الله أدومها وان قل "

لذلك اركز على الاستمرار لانك ان اهملت ليوم واحد تضعف العزيمة ويقل الاصرار على بلوغ الهدف .

 :arrow: نصيحة من أخت محبة
حتى تحرز الهدف من الخطة؛ من الضروري ان تحاول بقدر المستطاع الابتعاد عن كل ما تعتقد انه قد يمنعك من الاستمرار .. لا تسألني ما هو .. فكل شخص يعلم ما يمكن ان يعقيقه ..

هناك 3 تعليقات:

  1. موضوع جميل جدا، يعيدنا لتذكر أننا لا نزال نملك وقتنا رغم أننا لا نمتلكه حقا، لكن يمكننا أن نحاول السيطرة عليه وفعل ما نستطيع فعله، ونحمد الله أن أعطانا الصحة والعافية ونستمر على ذلك، كل له أجره بإذن الله..
    عجبتني حكاية: ضاع الجزء!!! ههه حصلت معايا للأسف لكن سهلة محاولة التعديل وليست بتلك الصعوبة... وإنشالله نستمر على كل من ذلك...

    ردحذف
  2. القرب من الله يعني بالتأكيد البعد عن الشيطان
    وهذا القرب لا يكون الا بالعبادة
    خطتك رائعة واهم ما فيها مثل ما قلتي الاستمرار اكثر من الاكثار
    جزاكي الله خير .. وسأحاول تطبيقها ما استطعت

    ردحذف
  3. فكرة ممتازة, و لا يشترط التقيد بالخطة ذاتهاو أبواب الخير و طرق التقرب من الله كثيرة جدا, يمكن لكل شخص أن يتخذ له طريقا تناسب وضعه و يضمن بها الاستمرارية, فكما ذكرتِ أهم شيء هو الاستمرار لكي لا تضعف العزيمة و يفسد المشروع.

    شكرا لك و بالتوفيق,

    ردحذف