الاثنين، 25 سبتمبر 2006

لعبة المدونين ..

وصلتني التمريره من أختي الدكتورة والأستاذ محمد الرحيلي منذ فترة, أعتقد أني أخر وحدة تجاوب ( متأخرة بالحيييل ) , يشغلني الى من سأمررها .. مممممم سنرى


* هل أنت راض عن مدنتك شكلاً وموضوعاً ؟
موضوعاً .. راضية عنها ومقتنعة بها جداً فهي من أختياري وانتاج عقلي , اما شكلاً فالرضا جزئي, آمل ان يكون من صنع يدي لاقتنع به و ربما يأتي اليوم الذي اصنع فيه قالباً لي ( متـفائلة :) ) .


*هل تعلم أسرتك الصغيرة بأمر مدونتك ؟
نعم, جميعهم من في البيت يعلم بها, و أطير فرحاً عندما أعلم بزيارة ابي لمدونتي .


* هل تجد حرجاً في ان تخبر صديقاً عن مدونتك ؟ هل تعتبرها امرا خاصاً ؟
لا, أبداً . لاتعتبر مدونتي أمراً خاصاً ولذا لايوجد الحرج للاعلان عنها . لكن بالرغم من ان جميع صديقاتي مستخدمات للانترنت فلا اخبر منهن الا من اعلم مسبقاً بأهتمامها أو تفهمها لمعنى ( مدونة ) .


* هل تسببت المدونات بتغيير اجابي لأفكارك ؟ أعطني مثالاً في حالة الاجابة ؟
لا أعتقد !! أفكاري واتجاهاتي هي نفسها, ربما واقول ربما تولد لدي الرغبة في البحث اكثر و تطوير مهاراتي أكثر , والتركيز على اختلاف الثقافات وطرق التفكير ووجهات النظر ومحاولة احتوائها أكثر من ذي قبل .


* هل تكتقي بفتح صفحات من يعقبون بردود في مدونتك ؟ أم تسعى لاكتشاف المزيد ؟
احدى هواياتي: البحث واكتشاف المجهول, فمادام هناك رد فهي فرصة رائعة لاكتشاف من خلف الرد :D و يحكم ذلك الوقت .
لا أكتفي بزيارة صفحات المدونين والمدونات ممن يعقبون بل أتابعها غالباً .


* ماذا يعني لك عداد الزوار ؟ هل تهتم بوضعه في مدونتك ؟
لا أكترث لعدد زوار المدونة بقدر ما أهتم بمقدار التقاعل والردود على المواضيع المطروحة , وهذا هو المكسب الحقيقي لي ولمدونتي .


* هل حاولت تخييل شكل أصدقائك المدونين ؟
ليس دائماً , لايخطر ببالي ماهو شكل صاحب أو صاحبة المدونة ( علماً بأني من النمط الصوري الرقمي ) يكفيني تذكر شكل المدونة و ألوانها وما تحتويه بالدرجة الأولى .


* هل ترى فائدة حقيقية للتدوين ؟
التدوين يعطي المدّون مساحة للبوح عن مكنونات الشخصية و أراؤها, يحــكـم وينــظـم هذه التدوينة او تلك مايرضي الله ورسوله . ولو لم تكن هناك فائدة لم ترني انا وغيري ندوّن . ادرجت بعض فوائد التدوين في خريطة عقلي للموقع .


* هل تشعر ان مجتمع المدونين مجتمع منفصل عن العالم المحيط بك أم متفاعل مع احداثه ؟
في الغالب المدونين والمدونات متفاعلين مع العالم المحيط بنا يغطون ويناقشون ويحللون الاحداث , ويعود ذلك بالدرجة الأولى للمدون نفسه. ومانحن الا اناس عاشوا في هذه البيئة وهذا الزمان يسري علينا مايسري على عالمنا ..


* هل يزعجك وجود نقد بمدونتك ؟ ام تشعر انه ظاهر صحية ؟
نقد عن نقد يفرق , والملاحظة تختلف عن النقد . لا أمانع وجود نقد بناء هادف في مدونتي وباسلوب مؤدب بل اشجعه .


* هل تخاف من المدونات السياسية وتتحاشاها ؟ هل صدمك اعتقال بعض المدونين ؟
السياسة تفرض نفسها علينا شئنا أم ابينا .. في الأكل, في السفر, في اللعب, في المشاعر وحتى في الأنترنت !! لا أخاف المدونات السياسية بل جدها فرصة لقراءة وتحليل ساحتنا السياسية .
بالنسبة لأعتقال بعض المدونين اقول : ان مبدأ القهر يولد ثقافة الصمت مما ينافي مبدأ التدوين .


* هل فكرت في مصير مدونتك حال وفاتك ؟
مممممممم , عمري في التدوين شهر أو اقل , أعلم اني لن اخلد على الارض ولن تبقى مدونتي للابد , ستنتهي الاستضافة ويزول كل حرف خططته الا ان سخر الله لي من يحمي مواضيعي او ينقلها لتبقى صدقة جارية من بعدي؛ عندئذ أسالكم الدعاء .
في سياق الموضوع , أذكر المبرمج " علي الدعيج " استفدت كثيراً من دروسه أيام دراستي لمادة Computer Graphics على موقعه , وبعد مرور عده سنوات احتجت للعودة الى موقعه طلباً لمعلومه ما فلم أجد الموقع , فبحثت عن " علي الدعيج " لأجد خبراً عن وفاته في احد أيام العيد رحمه الله . قام المخلصون بنقل دروسه الى الفريق العربي للبرمجة يستفيد منها الطلاب والباحثون والمهتمون ببرمجة الجرافكس . رحمه الله واسكنه فسيح جناته وأثابه على ما قدم وجزى الله من قام بنقل وجمع وحفظ الدروس . ورحمنا اذا صرنا الى ماصار اليه .


---------------
الى من سأمررها ؟ لا أعرف احد يمكنني تمريرها اليه , لكني سأمررها الى جميع من لم يجاوب عليها للآن :D

هناك تعليقان (2):

  1. سامي البقمي6 يناير 2007 في 3:29 ص

    هلا سلوى....
    انا قريت مواضيع المدونه....و بصراااحه لقيتها شوي متغصصه في علوووم الحاسب....يعني القاااارىء العااادي ممكن يتووه شوي...اممممممممممم سلوى انا عندي سوعااال مهم...اللي هو وش انتي مستفيدة من المدووونه يعني وش اضااافت المدونه الى حياااتك الخاااصة؟؟؟
    يااااريت لو تردين علي
    ساااااامي البقمي

    ردحذف
  2. وبصراحة أكثر يشرفني اني اتعرف عليكم وأضافت لي معلومات جديدة ورائعة تحياتي لكم المهندسة soma احبكم واجد واجد واجد

    ردحذف