الأربعاء، 13 سبتمبر 2006

برمجة الألعاب.. 1

سأتطرق في تدوينات قادمة الى برمجة الالعاب بالتفصيل ( لكن ليس الممل ) . موضوع رائع اتمنى انتشاره بين مبرمجي الوطن العربي :)


برمجة الألعاب عباره عن مشاركة مبرمجي الألعاب المحترفين , وقد يبرمج اللعبة بعض المبتدئين كهواية . معظم طلاب هندسة البرمجيات يبرمجون الالعاب كـ تمرين لدارسة لغات البرمجة او نظم التشغيل المختلفة ( محسوبتكم منهم :D ) . يُستخدم نظام التشغيل يونكس و لغة البرمجة C لانها أكثر قابيلة لتطبيق الأوامر ( ولأن المبرمجين المحترفين يحبون اللعب بالأكواد وهذه تسمح لهم بتطبيق الهواية ). تمر اللعبة بعدة عمليات قبل ظهورها في الأسواق :
- تصميم اللعبة Game design
- النماذج Prototyping
- اللغة المستخدمة Language
- اجهزة العرض والمكتبات APIs and libraries
- تكرار اللعبة The game loop
- الانتاج Production
- الصيانة Maintenance
سأناقش كل مرحلة مما سبق بالتفصيل .


مراحل تطوير اللعبة :



  • 1- Game design تصميم اللعبة :
    هي مرحلة تصميم المحتويات و الخلفيات و قواعد اللعبة . يتم كتابتها على الورق فقط بحيث يسمى مستند التصميم ( Design Document ). تتكون هذه المرحلة من عدة خطوات :
    - Theme ( القالب ) :
    يتم مناقشة: حول ماذا تدور اللعبة ؟ احضار المال من عصابة , سباق السيارات او دوران الحورية لنشر الخير وقس على ذلك من الاهداف .
    - GamePlay :
    فيه يتم تحديد تحديد : ماذا يجب على اللاعب فعله خلال اللعبة ؟ وماهو نوع التفاعل المطلوب ( سمعي, حسي او بصري ) وبناء على ذلك يفصل جهاز أو أكثر لتطبيق الـ interaction .
    تمثل هذه الخطوة قلب التصميم ومن خلالها يتم اختبار واتحسن نطاق اللعبة . الهدف الأساسي من GamePlay لجعل اللعبة ممتعة ومثيرة لـ اللاعب , وتثبت ان اللهعبة المراد تصميمها نظام تفاعلي كما تتحدى قدرات اللاعب في مجال معين .
    - Presentation العرض :
    كيف ان اللعبة وقالبها theme تتوافق , ووجود المناظر وتناسقها , اي تمنية الاحسايس المختلفة لدى اللاعب من خلال العرض . العرض النهائي في العادة ليس باختيار المبرمج بل باختيار مصمم جهاز اللعبة ( Game mechanics ) .

  • 2- Prototyping :
    كتابة النماذج لـ أفكار وخصائص الـ GamePlay , تكمن الفائدة منها للمبرمجين في تجريب واختبار الخوارزميات المهمة والمختلفة وتحديد السيناريوهات في اللعبة .
    هذه النماذج ليست ذات أهمية ولا توضع من الأهداف الاساسية في التصميم . لا تكون الا كدليل او أختبار لأفكار اللعبة لا أكثر .


ممممممم , تعبت من الترجمة والكتابة , سناقش بقية المراحل في تدوينات قادمة .

هناك 14 تعليقًا:

  1. نتمنى ان نرى لعبة قادمة من برمجتك :)
    تحياتي لك
    وفي انتظار المزيد من التدوينات عن الموضوع

    ردحذف
  2. نحن في إنتظار لعبه من تصميمك

    بس لا تتأخري لأني طفشت من الألعاب إللي عندي

    ويعطيك الف عافيه

    ردحذف
  3. في الحقيقه دائما يتبادر الى ذهني السؤال عن كيفية عمل الالعاب و ماهي الاكواد التي تقوم بتحريك عين , او شفاه , هل يحتاج ذلك الى ربط مع برامج التصميم الثلاثي الابعاد ؟

    عالم مثير

    تحياتي

    ردحذف
  4. مممم..!


    موضوع مفيد ومحمس ما يخلينا بس نلعب لعبة ونقول مهي حلوة، أو حتى حلوة، لكن نقدر جودة التصميم والفكرة والدور القادم في اللعب ينتظرنا!

    ردحذف
  5. ماشاء الله تبارك الله ..

    الله يعطيك العافية ..

    الألعاب وما الالعاب .. اتذكر قبل ست سنوات اشتريت كتاب لبرمجة الالعاب وحتى هذا اليوم لم أقراه !! ولم ابرمج اي لعبة :D

    ردحذف
  6. اعتقد ان لك خبرة في هذا المجال...
    وننتظر الابداع....
    لأني سبق وان رأيت أحدها :)
    * أخطط الى الاستفادة من دروسك بشكل كبير :)
    ::::::::::
    تحياتي

    ردحذف
  7. الحوراني
    اهلا بك سيدي , ان شاء الله ترى لعبة مبسطة في نهاية هذه السلسلة.

     

    esraa
    الله يعافيك ياقمر , لعبتي في الطريق خصيصاً لكِ

     

    محمد الرحيلي
    حياك أستاذي, الموضوع شائك قليلاً لكنه ممتع جداً . تتحد عدة اكواد من عدة مكتبات لتنتج حركة النقطة من A الى B . آمل ان تتضح الصورة لديك بانتهاء سلسلة برمجة الألعاب .

     

    SmBa
    شكراً لك, بالفعل يؤخذ بالاعتبار جودة التصميم ولكن سيناريو اللعبة يجب ان يكون مشوق وممتع, والا لن نكمل اللعبة لدقيقة زيادة, اليس كذلك ؟

     

    حرباز
    اهلا بك سيدي .. صدقت الألعاب وما الألعاب .. عالم راااائع . بالحديث عن الكتاب تحرك لدي الفضول لأسألك :) ماأسم الكتاب ؟

     

    عاصم
    انت أكثر من شاهد تطبيقاتي , آتمنى ان تحصل الفائدة ونرى لعبة من انتاجك :)

    ردحذف
  8. عجيب اننى لم أر هذه المدونه من قبل ..... على العموم أعتقد بأنك ترجمتى الموضوع بطريقة غريبة .... لم تهتمى بتعريب المصطلحات أو على الأقل بجعها أقرب إلى ما تقصده ...
    مثلا Game Design = توثيق اللعبه ... بمعنى وضع الأفكار الأساسيه و كل الأشياء الى ستساعد فيما بعد على إتمام المراحل الأخرى كالسيناريو والأهداف والشخصيات ووووو ..... بذلك فمعناها الحرفى فى اللغة العربية لا يد على مصطلحها فى الإنجليزيه >

    ردحذف
  9. [...] في تدوينة سابقة ذكرنا بعض العمليات التي تمر بها اللعبة قبل الظهور في الأسواق , أكمل ما بدأناه : [...]

    ردحذف
  10. عبد المنعم عادل عبد المنعم6 سبتمبر 2008 في 2:42 ص

    اود المشاركه معكي في هذا العمل اذا تقبلين مبرمج معي انتظر ردك علي الاميل

    ردحذف
  11. مدونة لا بأس بيها خلينا نشوف لعبة قمت ببرمجتها..........الموضوع يحتاج اهتمام أكبر لأن المبرمجي العرب متأخريين في هذا النوع المهم من البرمجة

    ردحذف
  12. ياسلام ياسلوى
    والله يحق لنا ان نفتخر بوجود هذه النماذج المشرفة والتي نعتبرها قدوة رائعة للنجاح
    ارجو قبولي صديقا دائما لهذا الموقع الرائع
    شكرا لك

    ردحذف
  13. موقع رائع وعطاء متميز
    شكرا لكم اثرائنا بالعلم النافع والمفيد

    ردحذف
  14. سكون الليل4 مايو 2010 في 3:54 ص

    الموضوع جداً رغئع بس لو تكملينه بسرعة لاني محتاجة له كثير

    ردحذف